طوفان الأقصى

الخليج والعالم

برلمان جنوب أفريقيا يصوّت لصالح قطع العلاقات مع كيان الاحتلال وإغلاق السفارة
21/11/2023

برلمان جنوب أفريقيا يصوّت لصالح قطع العلاقات مع كيان الاحتلال وإغلاق السفارة

صوّت برلمان جنوب أفريقيا، الثلاثاء 21/11/2023، لصالح إغلاق سفارة الاحتلال "الإسرائيلي" في البلاد، وطرد السفير منها وقطع العلاقات مع الاحتلال.

وصوّتت أغلبية مكونة من 248 عضوًا في الجمعية الوطنية لصالح القرار بعنوان "إغلاق سفارة "إسرائيل" في جنوب أفريقيا وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" الذي قدّمه المشرّع جوليوس ماليما.

وصوّت حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، لصالح القرار لكن 91 نائبًا من أحزاب المعارضة صوّتوا ضده، وفقًا لما أوردته وكالة "فرانس برس".

ويوم أمس الاثنين، أعلنت وزارة خارجية الاحتلال "الإسرائيلي"، استدعاء السفير الصهيوني لدى جنوب أفريقيا من البلاد، على خلفية التصريحات الأخيرة لسلطات جنوب أفريقيا.

وفي وقت سابق، أعلنت حكومة جنوب أفريقيا قرارها بسحب دبلوماسييها من كيان الاحتلال، على خلفية العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

وأيّد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا، اقتراحًا برلمانيًا يدعو إلى إغلاق سفارة الاحتلال "الإسرائيلي" في البلاد، وتعليق العلاقات الدبلوماسية معها. 

كما قال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، في بيان، إنّه سيدعم الاقتراح "حتى توافق "إسرائيل" على وقف إطلاق النار".

وأيّدت حركة "المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" هذا الاقتراح، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني بسبب العدوان الصهيوني على غزة.

وكان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، وكبار مسؤولي وزارة الخارجية، قد انتقدو قيادة الاحتلال الصهيوني بسبب العدوان الهمجي والوحشي على غزة، ودعوا المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق معهم بشأن "جرائم حرب محتملة".

وأكد رامافوسا، خلال زيارة لدولة قطر، أنّ بلاده تُعارض الحرب "الإسرائيلية" على غزة، "خاصةً وأنها تستهدف الآن المستشفيات".

يُشار إلى حصول مظاهرات حاشدة في عاصمة جنوب أفريقيا، كيب تاون، للتعبير عن تضامن المتظاهرين ودعمهم للشعب الفلسطيني، بعد معركة "طوفان الأقصى".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل