طوفان الأقصى

الخليج والعالم

شهداء باعتداء جوي أميركي جنوبي بغداد
22/11/2023

شهداء باعتداء جوي أميركي جنوبي بغداد

أفادت وسائل إعلام عراقية اليوم الأربعاء عن استشهاد 5 أشخاص جراء غارات شنّها الجيش الأميركي على مواقع لقوات "الحشد الشعبي" العراقي في منطقة "جرف الصخر" جنوب غربي بغداد.

وأكدت كتائب حزب الله بالعراق التابعة لـ"الحشد الشعبي" في بيان اليوم استشهاد 5 من عناصرها جراء الضربات الأميركية التي استهدفت مواقع تابعة لها فجر اليوم.

وكان الجيش الأميركي أعلن في وقت سابق أن مقاتلاته استهدفت منشأتين في العراق لمن قال إنهم "مسلحون مدعومون من قبل إيران"؛ ردًا على الهجمات التي تعرضت لها القواعد الأميركية في كل من سورية والعراق خلال الأسابيع الماضية.

وقال الجيش الأميركي في بيان "إن الغارة التي شنها مساء أمس الثلاثاء استهدفت منشأتين في العراق وإن الضربات كانت ردًا مباشرًا على الهجمات على القوات الأميركية وقوات التحالف من قبل إيران والجماعات المدعومة من إيران" وفق تعبيره.

وتمثل الضربات التي أعلن عنها الجيش الأميركي أول رد أميركي علني في العراق على عشرات الهجمات التي استهدفت القوات الأميركية في المنطقة منذ عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

يأتي ذلك فيما تواصل المقاومة الإسلامية في العراق عملياتها ضد قوات الاحتلال الأميركي في كل من سورية والعراق، ردًا على الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

العامري

وقد أدان رئيس تحالف "نبني" الأمين العام لمنظمة "بدر" هادي العامري "بأشد العبارات" القصف الجوي الأميركي الذي طال قوات "الحشد الشعبي" ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى، مجددًا مطالبته بإخراج القوات الأجنبية كافة من العراق.

وقال العامري في بيان إن "هذا العمل الجبان يُعتبر انتهاكًا صارخًا للسيادة الوطنية، واعتداءً آثمًا على كرامة العراقيين، ودليلًا مضافًا واضحًا لا يقبل الشك على كذب الإدعاءات الأميركية بحصر تواجدهم في العراق "بالمستشارين والمدربين"، بل هو دليل قطعي على أن تواجدهم هذا، هو قتالي صرف سواء في قاعدتي عين الأسد وحرير، أم في باقي القواعد الأخرى".

وأكد "ضرورة إخراج القوات الأميركية، وكل قوات التحالف الدولي من العراق فورًا، إذ إن بقاءهم سيؤدي إلى مزيدٍ من إراقة الدماء العراقية الطاهرة، ويسبب إرباكًا للوضع الأمني، وإعادة العراق إلى المربع الأول من عدم الاستقرار"، مردفًا إن "تواجدهم لا يوجد له أي غطاء دستوري أو قانوني".

العراقكتائب حزب الله

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل