لبنان

اجتماع لمسؤولي العمل البلدي في حركة أمل وحزب الله ناقش ملف النازحين وآلية توزيع المساعدات ودفع التعويضات
04/12/2023

اجتماع لمسؤولي العمل البلدي في حركة أمل وحزب الله ناقش ملف النازحين وآلية توزيع المساعدات ودفع التعويضات

عقد اجتماع بين مكتب البلديات المركزي في حركة أمل وملف العمل البلدي في حزب الله، شارك فيه مسؤول مكتب البلديات المركزي في الحركة بسام طليس وأعضاء من هيئة المكتب ومسؤول ملف العمل البلدي في حزب الله محمد بشير وأعضاء من هيئة العمل البلدي، إضافة إلى مسؤول مكتب الخدمات المركزي في حركة أمل مفيد الخليل وأعضاء من المكتب.

وناقش المجتمعون ملف النازحين والصامدين في الجنوب وآلية العمل المشتركة المتفق عليها بين المكتبين لمتابعة ملف المساعدات والتعويضات على المتضررين جراء العدوان الإسرائيلي على الجنوب، ولا سيما مع الإدارات والوزارات المعنية بالملف.
 
وأشار بيان على الأثر، الى أن "طليس وبشير أكدا في مستهل الاجتماع، على متانة التعاون المشترك بين المكتبين بتوجيه من القيادتين في حزب الله وحركة أمل، وهذا ما تجسد بالزيارات المشتركة لعدد من الوزراء المعنيين بملف المساعدات ولا سيما وزارة الشؤون الاجتماعية، وتم التأكيد على أن عمل الثنائي الوطني على المستوى المعيشي والإغاثي، لا يقل عن العمل السياسي المشترك".
 
التوصيات

وفي الختام، صدرت التوصيات التالية:

-  العمل على إنشاء صندوق موحّد تصبّ فيه كل المساعدات المالية والعينية المقدمة للبنان كهبات من قبل الدول والجهات المانحة، وأن يكون هذا الصندوق في عهدة وزارة الشؤون الاجتماعية أو أن يكون تابعًا لرئاسة مجلس الوزراء كون الملف مرتبط بعدد من الوزارات.

-  التأكيد على أن البلديات والاتحادات هي الجهة المعنية أولًا وأخيرًا باستقبال وتوزيع المساعدات على الصامدين في القرى الحدودية أو النازحين في عدد كبير من المناطق الآمنة.

-  مطالبة وزارة المالية بالإسراع الفوري في دفع مستحقات الاتحادات والبلديات من الصندوق البلدي المستقل وعائدات الهاتف الخلوي ... إلخ، وذلك لدفع بعض المستحقات المالية المتوجبة عليها.

-  التعاون المشترك بين المكتبين والتواصل مع الجهات الرسمية ولا سيما وزارة الشؤون الاجتماعية، للاتفاق على آلية العمل المعدة من قبل المكتبين وخرائط المسح الميداني وتقديم لائحة بالأولويات الملحة للمساعدات التي ستوزع على أهلنا، ولا سيما مع اقتراب موسم الشتاء.

-  التنسيق بين الكتلتين التابعتين لحركة أمل وحزب الله في البلديات لمتابعة هذا الملف بأدق تفاصيله مع الجهات الرسمية ومنها مجلس الجنوب والهيئة العليا للإغاثة.

-  تحديد مواعيد مع عدد من الوزراء للتنسيق في ملف التعويضات على الأضرار الناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على قرى الجنوب وأهله.

لبنانحركة امل

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل