الخليج والعالم

غوتيريش طالب مجلس الأمن بالضغط لتفادي وقوع كارثة إنسانية في غزة
06/12/2023

غوتيريش طالب مجلس الأمن بالضغط لتفادي وقوع كارثة إنسانية في غزة

أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن، طلب فيه، للمرة الأولى، تفعيل المادة التاسعة والتسعين من ميثاق الأمم المتحدة والتي تنصّ على أن للأمين العام أن "ينبّه مجلس الأمن إلى أيّ مسألة يرى أنّها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "إن الأمين العام يحثّ في خطابه أعضاء مجلس الأمن على الضغط لتفادي وقوع كارثة إنسانية، وناشد إعلان وقف إنساني لإطلاق النار".

وأشار دوجاريك إلى أن "هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها أنطونيو غوتيريش بتفعيل المادة التاسعة والتسعين من الميثاق، منذ أن أصبح أمينًا عامًا للأمم المتحدة عام 2017".

وردًّا على أسئلة الصحافيين عن معنى الخطاب ومغزاه، قال دوجاريك: "إن الأمين العام يفعّل بذلك السلطات التي يمنحها له الميثاق، في ما يمكن أن يوصف بالخطوة الدستورية الكبرى".

ولفت إلى أن "تفعيل المادة لم يحدث منذ عقود"، وقال: "إن عددًا من الخطابات السابقة أشارت إلى التهديدات الماثلة أمام السلم والأمن الدوليين، ولكن من دون الاستناد إلى هذه المادة".

أضاف: "إن الأمم المتحدة تقترب من نقطة الشلل التام لعملياتها الإنسانية في غزة في مكان قُتل فيه حوالى 15 ألف شخص، و130 من العاملين في الأمم المتحدة".

ولفت إلى أن "الأمين العام لا يستخدم كلمة كارثة باستخفاف"، آملًا في "أن يستمع مجلس الأمن إلى دعوته".

 

غزة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل