طوفان الأقصى

لبنان

مجلس النواب أقرّ نظام التقاعد في الضمان الاجتماعي و"الصندوق السيادي"
14/12/2023

مجلس النواب أقرّ نظام التقاعد في الضمان الاجتماعي و"الصندوق السيادي"

رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية لمجلس النواب إلى الثالثة من بعد ظهر غد الجمعة، بسببب فقدان النصاب، بعدما أقرّ المجلس في جلسته المسائيّة، إقتراح قانون الصندوق السياديّ بعد ادخال تعديلات على بعض بنوده.

وكانت الجلسة التشريعية المسائية انعقدت عند السادسة بعد أن اكتمل نصابها.

وأقرّ مجلس النواب، في جلسة قبل الظهر التي تألف جدول أعمالها من ستة عشر بندًا، مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 13760 المتعلق بتعديل بعض أحكام قانون الضمان الإجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الإجتماعية بعد إدخال تعديلات على بعض مواده، وذلك بعد 20 عامًا من الانتظار.

وقد طالب النائب حسين الحاج حسن بأن تكون الحكومة مستعدة لدفع المستحقات لا أن يُقرّ بلا فائدة.

وجرى إعادة مشروع قانون "الكابيتال كونترول" إلى اللجان النيابية بانتظار مشروع من الحكومة خلال شهرين، وذلك بعد أن طالب عدد من النواب بضرورة أن يترافق إقرار المشروع مع قوانين إعادة هيكلة المصارف وسد الفجوة المالية، وعندما جرى الحديث عن القوانين كسلةٍ واحدة، علّق الرئيس نبيه بري قائلاً: "شو هالسلة المفخوتة".

كما كان طلب النائب ميشال ضاهر الكلام بالنظام طالبًا تعهدًا من الرئيس بري بطرح موضوع التمديد لقائد الجيش فأجابه بري: "مش عم اسألك".

أما النائب جورج عدوان فقال إنّه "بمعزل عما ستفعله الحكومة يجب أن نناقش اقتراحات التمديد"، فردّ بري: "يلي قلتلكم ياه بدكم تنفذوه"، فعلق عدوان: "ننفذ ما اتفقنا عليه".

الجلسة التي رفعت بعيد الواحدة بسبب فقدان النصاب كانت استُهلت بالوقوف دقيقة صمت حدادًا على عدد من النواب السابقين وإجلالاً لشهداء لبنان وفلسطين.

نبيه بريمجلس النواب

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة