طوفان الأقصى

الخليج والعالم

العراق: شهيد وإصابات بعدوان أميركي استهدف مقرات تابعة للحشد الشعبي
26/12/2023

العراق: شهيد وإصابات بعدوان أميركي استهدف مقرات تابعة للحشد الشعبي

اُستشهد عنصر من الحشد الشعبي العراقي وجُرح 18 آخرون، إثر ضربات جوية أميركية استهدفت فجر اليوم الثلاثاء مقرات تابعة للحشد في منطقة الجزائر وسط مدينة الحلة في محافظة بابل.

الحكومة العراقية أدانت ما جرى، فجر اليوم الثلاثاء، من استهداف مواقع عسكرية عراقية من الجانب الأميركي تحت عنوان الرّد، وأدى إلى استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين، ضمنهم مدنيون.

وأكدت الحكومة العراقية أنها تتعامل، عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقرات البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة، وقد سبق أن شُخّصت هذه الاعتداءات على أنها أعمال عدائية تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفقًا لأي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر، هذا وفقًا لبيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.

وشددت الحكومة، في بيانها، على أنه فعل عدائي واضح وغير بنّاء، ولا يصبّ في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد في بسط الأمن والاستقرار، ويعمل بالضدّ مّما هو معلن من رغبة الجانب الأميركي في تعزيز العلاقات مع العراق.

العراق: شهيد وإصابات بعدوان أميركي استهدف مقرات تابعة للحشد الشعبي

ورأت الحكومة أن هذه الخطوة تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وستعمل على تعقيد سبل الوصول إلى تفاهمات عبر الحوار المشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي، وهي، قبل كل شيء، تمثل مساسًا مرفوضًا بالسيادة العراقية، وفقًا للبيان.

وتابعت: "لقد نجحت قواتنا الأمنية في بسط الأمن والاستقرار في ربوع بلادنا، وتحقق الانتصار على عصابات "داعش" الإرهابية التي لم تعد تشكل تهديدًا للأمن الوطني العراقي، وبالتالي فإنّ المحافظة على ثمار هذا الانتصار من صلب أولوياتنا الأمنية والستراتيجية، ولن نسمح لأي طرف بالمساس بما تحقق وترسّخ عبر آلاف التضحيات الغالية".

العراق: شهيد وإصابات بعدوان أميركي استهدف مقرات تابعة للحشد الشعبي

هيئة الحشد الشعبي تنعى الشهيد

من جهتها، نعت قيادة عمليات الجزيرة في هيئة الحشد الشعبي اللواء 45 الشهيد البطل درع حسن علي العامري الذي ارتقى شهيدًا، جراء القصف الأميركي الجبان الذي استهدف أبطال الحشد فجر اليوم في محافظة بابل، سائلة المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

بيان استنكار 

بدورها، استنكرت جامعة بابل ممثّلة بالدكتور قحطان هادي الجبوري رئيس الجامعة القصف الأميركي الذي استهدف مقر معمل الأوكسجين التابع لهيئة الحشد الشعبي في محافظة بابل.

العراقالحشد الشعبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة