موقع طوفان الأقصى

لبنان

اجتماع في البقاع الغربي بحث الحلول لمشكلة الكهرباء
30/12/2023

اجتماع في البقاع الغربي بحث الحلول لمشكلة الكهرباء

تداعت قيادتا حزب الله وحركة أمل في البقاع الغربي وبحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النائب الدكتور قبلان قبلان إلى عقد اجتماع طارئ في مركز حزب الله في مشغرة للتباحث بمشكلة الكهرباء القديمة الجديدة، لاسيّما بعد خروج محوّل الكهرباء الذي يغذّي عددًا من قرى وبلدات البقاع الغربي وراشيا (الدبار الشرقي) عن الخدمة نتيجة الضغط الزائد وعدم القدرة على التحمّل.


اجتماع في البقاع الغربي بحث الحلول لمشكلة الكهرباء 

شارك عن حزب الله مسؤول القطاع الشيخ محمد حمّادي ومدير العمل البلدي في القطاع أبو حسن حسين كريم ومسؤول العلاقات السياسية في القطاع الحاج ميثم، وعن حركة أمل عضو قيادة إقليم الجنوب محمد الخشن ومسؤول الشؤون البلدية في البقاع الغربي الشيخ حسن أسعد ومسؤول المنطقة هادي الحرشي ورئيس بلدية سحمر حيدر شهلا، ومدير معمل عبد العال لتوليد الطاقة الكهربائية محمود الحاج.

وبعد استعراض المشكلة ومدى تأثيرها على أبناء المنطقة، تحدّث قبلان فأكد "على أهمية اللقاءات التي تحصل مع الإخوة في حزب الله، وهذا تأكيد على أننا فريق واحد نعمل بخطة واحدة وبروحية واحدة من أجل أهلنا وإخواننا ومن أجل شعبنا الذين سبقونا في العطاء والبذل والذين يستحقون منّا كلّ رعاية وعناية".

وحول نقطة البحث الأساسية للقاء، قال قبلان: "إلتقينا في هذا اللقاء بقيادتي حركة أمل وحزب الله في المنطقة وممثل مصلحة الليطاني وبعض البلديات لمناقشة الموضوع المستجد وهو انقطاع التيار الكهربائي عن عدد كبير من القرى في اليومين الماضيين والذي نتج عن تعطل وتوقف المحوّل الذي يغذي السلسلة الشرقية من حوض الليطاني في منطقة البقاع الغربي وتوقفه عن العمل نتيجة لتقادم هذا المحول وعمله الدائم أولًا ومن ثم لتزايد الحمولة في القرى والبلدات نتيجة التعديات القائمة على هذا الخط، ولقد وصلنا إلى مرحلة لم يعد هذا المحوّل يتحمّل الطاقة المسحوبة منه مما أدّى إلى احتراقه، وبالتالي فإن أكثر من 15 بلدة اليوم أصبحت بلا كهرباء".

وتابع "قمنا بالاستماع إلى شرح المهندسين المعنيين واستعراض لدراسة الوضع الحالي، بعدها قمنا بالتواصل مع كل من رئيس مجلس الجنوب ومع مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان للبحث عن الحلول والبدائل، وتبيّن أن هناك منشآت لمجلس الجنوب موجودة في المنطقة يمكن الإستفادة منها والتركيز عليها في هذه الفترة ريثما تقوم كهرباء لبنان بإيجاد البديل لهذا المحوّل المعطّل".

وأشار قبلان إلى أنه جرى الإتفاق على أن يقدم مجلس الجنوب هذه المحوّلات لصالح كهرباء لبنان لفترة وجيزة حيث تقوم المصلحة بشبك هذه المحولات بالتيار الكهربائي لهذه القرى وتعمل على إيجاد بدائل خلال الفترة القادمة".

وأوضح "سيتزامن مع هذا الأمر الذي يحتاج إلى أيام خطة يجب أن تقوم في المنطقة تساهم فيها كهرباء لبنان والأجهزة المعنية في الدولة اللبنانية والبلديات والأحزاب لرفع جميع التعديات".

وتوجّه قبلان للجميع قائلًا: "في حال استمرار التعديات على الشبكة لن يكون هناك كهرباء في هذه المنطقة، فالمطلوب إزالة التعديات والمطلوب ترشيد استخدام الكهرباء حتى نستطيع الإستمرار بالإستفادة من الكهرباء"، وختم قبلان متمنيًا من الجميع التجاوب والتعاون لأن في ذلك مصلحتهم قبل أن تكون مصلحة لأيّ فريق آخر".

بدوره، الشيخ حمّادي أكد على التواصل الدائم مع الإخوة في حركة أمل والتأكيد على العمل الواحد والمستمر في خدمة أهلنا في المنطقة، مشددًا على ما رود على لسان النائب قبلان، وداعيًا الجميع في البقاع الغربي والبلدات المستفيدة من قرى قضاء راشيا إلى ضرورة التخفيف والترشيد في استهلاك الكهرباء، والعمل مع الأجهزة الأمنية لرفع التعديات حتى لا نصل إلى العتمة والظلمة".

البقاع الغربي

إقرأ المزيد في: لبنان