طوفان الأقصى

الخليج والعالم

كيف أبلغ ترامب أردوغان بانسحاب قواته من سوريا؟
20/12/2018

كيف أبلغ ترامب أردوغان بانسحاب قواته من سوريا؟

كشف الكاتب في مجلة "ذا أميركان كونسرفاتيف"  مارك بيري ان مسؤولين في ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعددًا من المسؤولين العسكريين الاميركيين كانوا على علم بقرار ترامب الانسحاب من سوريا منذ صباح يوم السبت الفائت.

و قال الكاتب بحسب هؤلاء المسؤولين الذين اشترطوا عدم كشف اسمائهم، إن قرار ترامب جاء نتيجة مكالمة هاتفية طويلة مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان يوم الجمعة الفائت.

كما نقل عن هؤلاء أن كل ما اعلنه ترامب عن الانسحاب من سوريا تم التوصل اليه خلال المكالمة الهاتفية مع اردوغان.

كذلك نقل الكاتب عن احد المسؤولين ان المكالمة الهاتفية المذكورة كانت الاحدث ضمن سلسلة من المحادثات التي جرت بين ترامب و اردوغان على مدار الاسابيع الماضية والتي تناولت عددًا من القضايا مثل مقتل الصحفي جمال خاشقجي واصرار اردوغان على تسليم اميركا فتح الله غولن، اضافة الى المخاوف الاميركية من "الوجود الإيراني في المنطقة ودعم واشنطن للقوات الكردية في سوريا.

كما تابع الكاتب أن موضوع الدعم الاميركي للقوات الكردية في سوريا كان محور الاتصال بين ترامب و اردوغان يوم الجمعة،و بان الاتصال هذا جاء بعد ما اعلن اردوغان نيته القيام بعملية عسكرية في سوريا ضد القوات الكردية.

الكاتب اضاف أن أردوغان وخلال الاتصال يوم الجمعة تبنى موقفًا متشددًا مرة اخرى ضد الاكراد و ضد الدعم الاميركي لهم.. اردوغان قال لترامب خلال المكالمة انه تم تحقيق مهمة هزيمة "داعش"، لكن الرئيس التركي لم يقتنع بكلام ترامب عن ضرورة بقاء اميركا من اجل "ضبط" نفوذ ايران بالمنطقة.

ونقل عن مصادره ان اردوغان قال لترامب ان الطرف الاقدر على التصدي لايران ليس الاكراد او حتى السعوديين، بل تركيا.

هذا وأشار الكاتب الى أن الموقف هذا لا ينطبق فقط على اردوغان، والى ان مسؤولين عسكريين اميركيين كبارا مثل قائد القيادة الاوروبية بالجيش الاميركي كورتيس سكاباروتي سبق و ان حذر من ان "زواج المصلحة" بين الولايات المتحدة و القوات الكردية في سوريا يؤدي الى "تسميم" العلاقة مع تركيا.

كذلك نقل الكاتب عن دبلوماسي تركي رفيع المستوى مطلع على المكالمة الهاتفية بين ترامب واردوغان أن قرار ترامب اتخذ في يوم الجمعة نفسه، عندما قال ترامب لاردوغان موافق على سحب القوات الاميركية من سوريا.

وأوضح الكاتب أن اردوغان سأل ترامب متى يمكنه سحب القوات من سوريا، فردّ الأخير بسؤال مستشاره للامن القومي جون بولتون (الذي كان يستمع الى المكالمة) عما اذا كان ممكنًا سحب القوات على الفور، فأجابه بولتون بأنه يمكن ذلك.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم