موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"الأونروا" قد تضطر لإنهاء المساعدات المنقذة للحياة في غزة بسبب تعليق التمويل
28/01/2024

"الأونروا" قد تضطر لإنهاء المساعدات المنقذة للحياة في غزة بسبب تعليق التمويل

قال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إن المساعدات المنقذة للحياة التي تقدمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى قد تنتهي بسبب تعليق التمويل من عدة دول.

وكانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وإيطاليا وفنلندا من بين الدول التي علقت تمويلها للأونروا في انتظار التحقيق في مزاعم بأن موظفين شاركوا في هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر على "إسرائيل" من قبل حماس.

وقال لازاريني "إنه لأمر صادم أن نرى تعليق أموال الوكالة كرد فعل على مزاعم ضد مجموعة صغيرة من الموظفين، خاصة في ضوء الإجراء الفوري الذي اتخذته الأونروا بإنهاء عقودهم والمطالبة بإجراء تحقيق مستقل وشفاف.. لقد تم بالفعل عرض هذه المسألة الخطيرة للغاية على مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية (OIOS)، وهو أعلى سلطة تحقيق في منظومة الأمم المتحدة".

والأونروا هي الوكالة الإنسانية الرئيسية في غزة، ويعتمد أكثر من مليوني شخص في القطاع على الوكالة من أجل البقاء، وفقًا للازاريني.

المفوض العام للأونروا أضاف "سيكون من غير المسؤول إلى حد كبير فرض عقوبات على وكالة ومجتمع بأكمله تخدمه بسبب مزاعم بارتكاب أعمال إجرامية ضد بعض الأفراد، وخاصة في وقت الحرب والنزوح والأزمات السياسية في المنطقة. من جميع موظفيها مع البلدان المضيفة كل عام، بما في ذلك إسرائيل. ولم تتلق الوكالة مطلقًا أي مخاوف بشأن موظفين محددين".

 وحثّ لازاريني الدول التي علقت تمويلها للأونروا على إعادة النظر قبل أن "تضطر الوكالة إلى تعليق استجابتها الإنسانية".

 وأضاف "حياة الناس في غزة تعتمد على هذا الدعم وكذلك الاستقرار الإقليمي".

غزةالاونروا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة