طوفان الأقصى

الخليج والعالم

کنعاني: فصائل المقاومة تتخذ قراراتها بنفسها ولا تتلقى الأوامر من إيران
29/01/2024

کنعاني: فصائل المقاومة تتخذ قراراتها بنفسها ولا تتلقى الأوامر من إيران

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني ناصر كنعاني أن فصائل المقاومة في المنطقة تتخذ قراراتها بنفسها، ولا تتلقى الأوامر من إيران بشأن دعم الشعب الفلسطيني أو الدفاع عن بلادهم، وذلك في معرض رده على الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة ضد إيران بشأن مقتل جنود أمريكيين في  هجوم بطائرة من دون طيار استهدف قاعدة أميركية في شمال شرق الأردن.

وفي تصريح صحافي، قال كنعاني: "منذ بداية الأزمة الحالية في غزة، حذرت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مرارًا وتكرارًا من خطر توسيع نطاق الصراع في المنطقة بسبب الهجمات المستمرة التي يشنها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، فضلًا عن دعم الولايات المتحدة الشامل للإبادة الجماعية التي تمارس ضد هذا الشعب في غزة والضفة الغربية". ورأى أن: "الانتهاك المستمر والمتكرر للسيادة الوطنية للعراق وسوريا من القوات الأمريكية والقصف والهجمات ضد الفصائل والشعب في العراق وسوريا واليمن، يشكّل عاملًا لعدم الاستقرار فيها".

وأضاف كنعاني أن: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجدد التأكيد على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار والأمن في المنطقة، وتعتقد أن الحرب في غزة ليست الحل، وأن إنهاء هجمات الكيان الصهيوني على غزة والوقف الفوري لإطلاق النار يمكن أن يكون الأساس لعودة السلام إلى المنطقة".

ولفت إلى أن: "فصائل المقاومة في المنطقة لا تتلقى الأوامر من إيران في قراراتها وتصرفاتها، كما أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تتدخل في قرارات فصائل المقاومة بشأن كيفية دعمها للشعب الفلسطيني أو الدفاع عن نفسها وشعبها ضد أي عدوان واحتلال".

وتابع كنعاني أن: "تكرار الاتهامات الباطلة ضد إيران، هي محاولات يائسة وتآمر من الذين يرون مصلحتهم في جرّ أمريكا إلى معركة جديدة في المنطقة واستفزازها في اتساع وتصعيد الأزمة من أجل التغطية على مشاكلهم بهذه الطريقة"، مؤكدًا أن: "إيران تراقب التطورات في المنطقة بجاهزية ويقظة، وترى أن مسؤولية تبعات الاتهامات الاستفزازية ضدها تقع على عاتق أصحاب مثل هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة".

تجدر الإشارة إلى أن ثلاثة جنود أميركيين قتلوا وأصيب أكثر من 30 شخصًا، في هجوم على مواقع بطائرة من دون طيار، استهدف قاعدة أميركية في شمال شرق الأردن.

الجمهورية الاسلامية في إيرانناصر كنعاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة