طوفان الأقصى

اليمن

انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني القوات المسلحة اليمنية استهدفت 22 سفينة حربية وتجارية
29/01/2024

انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني القوات المسلحة اليمنية استهدفت 22 سفينة حربية وتجارية

مع تصاعد العدوان الصهيوني الوحشي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، أطلقت القوات المسلحة اليمنية تحذيرًا للكيان الصهيوني من أنها ستستهدف كل سفينة له أو مرتبطة به أو متجهة إلى موانئه في البحرين الأحمر والعربي، ما لم يوقف عدوانه ويفك حصاره على غزة.

لم تتأخر القوات المسلحة اليمنية في ترجمة تهديدها، فكانت أولى عملياتها في الـ19 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2023م، تمكّنت خلالها من الاستيلاءُ على سفينةٍ جلاكسي ليدر" التابعة للكيان الصهيوني، واقتادتها إلى الساحلِ اليمنيِّ، ومن بعدها تابعت عملياتها فنفذت 17 هجومًا استهدفت 21 سفينة أخرى كان آخرها الليلة الماضية، حين استهدفت سفينة عسكرية أميركية في أثناء إبحارها في خليج عدن.

حصيلة العمليات اليمنية، منذ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى 29 كانون الثاني/ يناير 2024، بلغت 18 عملية بحرية، أدت إلى استهداف 22 سفينة، منها ثلاث سفن مملوكة للكيان الإسرائيلي و7 سفن أميركية؛ منها: بارجة حربية وسفينة نفط بريطانية و10 سفن كانت متجهة إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة، هذا بالإضافة إلى تغيير عدد كبير من السفن مسارها استجابة لتحذيرات ونداءات البحرية اليمنية.

هذا؛ وأعلنت القوات المسلحة اليمنية في بيانات عسكرية أن عملياتها في البحرين الأحمر والعربي تأتي "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن".

جاءت العمليات اليمنية على النحو الآتي:
- في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023م؛ نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً في البحرِ الأحمرِ كان من نتائجِها الاستيلاءُ على سفينةٍ إسرائيليةٍ "جلاكسي ليدر" واقتيادُها إلى الساحلِ اليمنيِّ، كما عرضت مقطع فيديو يوثق العملية.
- في 3 كانون الأول/ ديسمبر 2023م، نفذتِ القواتُ البحريةُ اليمنيةِ عمليةَ استهدافٍ لسفينتينِ إسرائيليتينِ في بابِ المندب وهما سفينة "يونِتي إكسبلورر" وسفينة "نمبر ناين"، حيثُ استهدفت السفينةِ الأولى بصاروخِ بحري والسفينةِ الثانيةِ بطائرةٍ مسيرةٍ بحرية.
- في 12 كانون الأول/ ديسمبر 2023م؛ نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً نوعيةً ضدَّ سفينةِ "استريندا" تابعةٍ للنرويج، كانت محملةً بالنفطِّ ومتجهةً إلى الكيانِ الإسرائيلي وقد استهدفت بصاروخٍ بحريٍّ مناسب.
- في 14 كانون الأول/ ديسمبر 2023م؛ نفذت القوات البحرية عملية عسكرية ضد سفينة حاويات "ميرسيك جبرلاتر" كانت متجهة إلى الكيان الصهيوني وقد استهدفت بطائرة مسيّرة وكانت الإصابة مباشرة.
- في 15 كانون الأول/ ديسمبر 2023م؛ نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية ضد سفينتي حاويات "MSC Alanya إم إس سي ألانيا" و "MSC PALATIUM III إم إس سي بالاتيوم" كانتا متجهتين إلى الكيان الصهيوني وقد استهدفا بصاروخين بحريين مناسبين.
- في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2023م؛ نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة "سوان اتلانتك" محملة بالنفط والأخرى سفينة "إم إس سي كلارا" تحمل حاويات، وقد استهدفا بطائرتين بحريتين.
- في 26 كانون الأول/ ديسمبر 2023م؛ أعلنت القوات المسلحة اليمنية، تنفيذ عملية مزدوجة استهدفت السفينة "MSC يونايتد" بصاروخ بحري ودك أم الرشراش بطائرات مسيرّة.
- في 31 كانون الأول/ ديسمبر 2023 م؛ أعلنت القوات المسلحة نجاح القواتُ البحريةُ في تنفيذِ عمليةٍ عسكريةٍ استهدفتْ سفينةَ حاوياتٍ "ميرسك هانغزو Maersk Hangzhou" كانت متجهةً إلى موانئَ فلسطينَ المحتلةِ.
- في 3 كانون الثاني/ يناير 2024م، أكدت القوات المسلحة استهدافٍ السفينةِ "CMA CGM TAGE سي إم أي سي جي إم تَيج" كانتْ متجهةً إلى موانئَ فلسطينَ المحتلة..

دخول السفن الأميركية والبريطانية ضمن بنك الأهداف اليمني
- في 10 كانون الثاني/ يناير 2024م، أعلنت القوات المسلحة أن القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفيذ عمليةً عسكريةً مشتركةً بعددٍ كبيرٍ من الصواريخِ البالستيةِ والبحريةِ والطائراتِ المسيرةِ استهدفتْ سفينةً أميركيةً كانتْ تقدمُ الدعمَ للكِيانِ الصِّهيوني، مشيرة إلى أن هذه العمليةَ جاءتْ ردًا أوليًّا على الاعتداءِ الغادرِ الذي تعرضتْ لهُ القوات البحرية اليمنية من قواتِ العدوِّ الأميركيِّ، يومَ الأحدِ الـ 18 من جمادَى الآخرةِ 1445هـ الموافق 31 ديسمبر 2024.
- في 15 كانون الثاني/يناير 2024م، أعلنت القوات المسلحة استهداف سفينةً أميركيةً في خليجِ عدن، وذلك بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ، وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرة.
- وفي 16 كانون الثاني/ يناير 2024 م أعلنت القواتِ المسلحةِ اليمنية عن استهدافٍ السفينةِ "زوغرافيا" كانتْ متجهةً إلى موانئ فلسطينَ المحتلة، وذلك بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبة، وكانتِ الإصابةُ مباشِرة.
- في 17 كانون الثاني/ يناير 2024م أعلنت القوات المسلحة اليمنية، استهداف السفينة الأميركية "جينكو بيكاردي" في خليجِ عدن بعددٍ منَ الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرة.
- في 19 كانون الثاني/ يناير 2024 م، أعلنت القوات المسلحة أن القواتُ البحريةُ استهدفت السفينة الأميركية "كيم رينجر"، في خليجِ عدن بصواريخَ بحريةٍ مناسبةٍ.
- في 22 كانون الثاني/ يناير 2024، نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً استهدفتْ سفينةَ شحنٍ عسكريةٍ أميركيةٍ "أوشن جاز OCEAN JAZZ" في خليجِ عدن وذلك بصواريخَ بحريةٍ مناسبة.
- في 24 كانون الثاني/ يناير 2024، اشتبكت القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحة اليمنية معَ عددٍ مِنَ المدمراتِ والسفنِ الحربيةِ الأميركيةِ في خليجِ عدن، وبابِ المندبِ في أثناءَ قيامِ تلكَ السُّفُنِ بتقديمِ الحماية لسفينتينِ تجاريتينِ أميركيتينِ، ما أدى إلى إصابةُ سفينةٍ حربيةٍ أميركيةٍ إصابةً مباشرة وإجبارُ السفينتينِ التجاريتينِ الأميركيتينِ على التراجعِ والعودةِ.
- في 27 كانون الثاني/ يناير 2024 أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذها عملية استهداف لسفينة نفطية بريطانية تحمل اسم "مارلين لواندا MARLIN LUANDA" بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، في خليج عدن وكانت الإصابة مباشرة، ما أدى إلى احتراقها.
- في 29 كانون الثاني/ يناير 2024 أعلنت القوات المسلحة إطلاق القوات البحرية مساء الأحد، 28 كانون الثاني/ يناير 2024، صاروخًا بحريًا مناسبًا استهدف سفينة تابعة للبحرية الأميركية "لويس بي بولير" "lewis B  puller" في أثناء إبحارها في خليج عدن، ومن ضمن مهام هذه السفينة تقديم الدعم اللوجيستي للقوات الأميركية التي تشارك في شن العدوان على اليمن.

اليمنالقوات المسلحة اليمنيةالبحر الأحمر

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة