موقع طوفان الأقصى

عين على العدو

منسّق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق لواشنطن: لا بديل حاليًا عن الأونروا
01/02/2024

منسّق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق لواشنطن: لا بديل حاليًا عن الأونروا

قال منسّق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق اللواء غسان عليان لمسؤولين كبار في الإدارة الأميركية: "في هذه المرحلة لا بديل عن نشاطات وكالة الأونروا في قطاع غزة".

وبحسب ما أوردت صحيفة "إسرائيل هيوم"، فإنّ عليان موجود حاليًا في الولايات المتحدة؛ حيث اجتمع مع جهات في الإدارة الأمريكية. وأوضح عليان، خلال المحادثات، موقف "إسرائيل" في أنه يجب استبدال الأونروا وإعداد خطة عاجلة وسريعة لإدخال منظمات الإغاثة البديلة إلى القطاع. والسبب في ذلك هو علاقات الوكالة الوثيقة مع حركة حماس وتورط العديد من أفرادها في مجزرة 7 تشرين الأول، على حدّ ادعائه.

وأكد عليان أنه يمكن إيجاد منظّمات مساعدات بديلة، بما في ذلك المنظمات التابعة للأمم المتحدة، لكنه أوضح أنه في هذه المرحلة لا توجد جهة أخرى يمكنها توزيع الإمدادات الإنسانية في قطاع غزة، لذلك في هذه اللحظة لا مفرّ من العمل مع الوكالة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات مُماثلة سُمعت من كبار ضباط جيش الاحتلال في محادثات مُغلقة طوال أيام الحرب. وعلمت الصحيفة أن رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو أصدر توجيهات لرئيس الأركان هرتسي هليفي، لبلورة بديل عن الأونروا، وقد أعطي هذا التوجيه خلال جلسة الكابينت الأخيرة، وبناءً عليها وجّهت قيادة المنطقة الجنوبية لإدارة خطة لبلورة البديل. مع ذلك، لم يُحدد جدول زمني مُلزم لتطبيق القرار.

تجدر الإشارة إلى أن هناك إجماعًا في المؤسسة الامنية والمستوى السياسي في كيان العدو على أن الانروا لا يمكنها الاستمرار في العمل في غزة. لكن بحسب المتخصّصين، إذا انقطعت العلاقة مع الأونروا بشكل كامل، فلن يكون هناك من يوزع المساعدات على سكان قطاع غزة، وبالتالي ستحدث أزمة إنسانية.

هذا؛ ويترقّب المسؤولون الصهاينة الموقف الأمريكي حيال طريقة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

الكيان الصهيونيالاونروا

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة