طوفان الأقصى

فلسطين

حماس توافق على إطار اتفاق للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة على 3 مراحل
07/02/2024

حماس توافق على إطار اتفاق للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة على 3 مراحل

وافقت حركة حماس، بعد التشاور مع الفصائل الفلسطينية، على إطار اتفاق للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة على 3 مراحل، تستمر كل مرحلة 45 يومًا، وتشمل التوافق على تبادل الأسرى وجثامين الموتى وإنهاء الحصار وإعادة الإعمار.

وطالبت حماس بأن تنتهي مباحثات التهدئة التامة قبل بدء المرحلة الثانية وضمان خروج القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع وبدء عملية الإعمار. وأضافت على المقترح المقدم ملحقًا مفصلًا بخطوات تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق، واشترطت أن يكون جزءًا منه.

وعرضت حماس، في المرحلة الأولى، إطلاق المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال والمسنين والمرضى مقابل 1500 أسير بينهم 500 من أصحاب المؤبدات والأحكام العالية، إضافة إلى جميع النساء والأطفال وكبار السن في سجون الاحتلال.

كما اشترطت حماس إدخال ما لا يقل عن 500 شاحنة يوميًا من المساعدات والوقود إلى مناطق قطاع غزة كافة، خلال المرحلة الأولى. وطالبت حماس، في المرحلة الأولى أيضًا، بعودة النازحين إلى أماكن سكنهم، وضمان حرية الحركة بين شمال القطاع وجنوبه وفتح المعابر.

واشتمل ردّ حماس على ضرورة الموافقة على إدخال ما لا يقل عن 60 ألف مسكن مؤقت و200 ألف خيمة إيواء إلى القطاع خلال المرحلة الأولى، إضافة إلى إقرار خطة إعمار البيوت والمنشآت الاقتصادية والمرافق العامة التي دمرت، خلال مدة لا تتجاوز 3 سنوات. كما طلبت حماس أيضًا وقف اقتحام المستوطنين للأقصى الشريف، وعودة الأوضاع في المسجد المبارك إلى ما قبل العام 2002.

وأكدت المصادر أن حماس طلبت أن تكون قطر ومصر والولايات المتحدة وتركيا وروسيا هي الدول الضامنة لتنفيذ هذا الاتفاق.

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماسغزة

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة