عاشوراء 2024

لبنان

وزيرا الزراعة اللبناني والعراقي يجولان في الجنوب دعمًا لصمود للمزارعين
09/02/2024

وزيرا الزراعة اللبناني والعراقي يجولان في الجنوب دعمًا لصمود للمزارعين

زار وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن ونظيره العراقي عباس جبر المالكي الجنوب اللبناني وتفقّدا شركات التصنيع الغذائي في أنصارية وقدموس وعدلون - قضاء صيدا، "في زيارة دعم لصمود الجنوبيين في أرضهم ومؤسساتهم وتحدّيًا للعدوان الصهيوني".

الحاج حسن أكد أنه "لا بد من توجيه التحية إلى الجنوب المقاوم، الجنوب الذي يدافع عن لبنان والعروبة، الجنوب الذي سينتصر كما في كلّ مرة منذ التحرير، وحرب تموز وكلّ محطات المقاومة لأنه محكوم بالانتصار، وليس لديه خيار سوى الانتصار".

وأضاف "هذه الزيارة اليوم هي دعم للصمود وشكل آخر من أشكال المقاومة، وهي تعبّر عن وقوف العراق الشقيق إلى جانب لبنان".

وتوجّه الحاج حسن إلى الذين يطالبون لبنان بتطبيق القرار 1701، بالسؤال: "من يخرق الـ 1701، أليس العدوّ الإسرائيلي الذي يعربد يوميًا في سماء لبنان وقد سجل أكثر من 20 ألف خرق؟".

وأكد أن "معادلة لبنان الماسية المتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة هي الضمانة لحفظ حقوقنا والدفاع عن وطننا". 

وعلى مستوى وزارة الزراعة، أشار الحاج حسن إلى أن "الأمن الغذائي لا يقل أهمية عن الوضع الأمني، فكما يقوم جيشنا اللبناني والمقاومة بحماية لبنان، نحن سنقوم بواجباتنا على أكمل وجه لحماية أمن الناس الغذائي". 

وختم الحاج حسن بـ "الثناء والتقدير للجهود التي يبذلها المزارعون اللبنانيون، وأصحاب المؤسسات والشركات الجنوبية التي لمسنا جودة إنتاجها ودقة عملها خلال الجولة".

وتحدث وزير الزراعة العراقي فقال "سعدت كثيرًا بهذه الزيارة إلى الجنوب اللبناني، بعدما وقّعنا بالأمس في بيروت اتفاقية تعاون عراقية لبنانية في السرايا الحكومية".

وأضاف المالكي "أحمل إليكم تحية العراق وأهله، العراق الذي يتعرض أيضًا لاعتداءات متتالية، وبالأمس القريب خسرنا قادة في المقاومة". 

وتابع "نحن من هنا من الجنوب اللبناني، نؤكد ثبات موقفنا الداعم للبنان وحقه في المقاومة لاسترجاع أرضه". 

وختم المالكي شاكرًا "حسن وحفاوة الاستقبال"، وقال "ما شاهدناه في الجنوب يبعث الأمل فينا بوجود هكذا مصانع تساهم في إنتاج غذائي سليم".

وكان في استقبال الوزيرين عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب أشرف بيضون، سفير لبنان في العراق علي الحبحاب، ممثل قيادة حركة أمل في الجنوب حسان صفا، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، رئيسة دائرة الجنوب في وزارة الزراعة سوسن حمزة، رئيس مصلحة الزراعة في النبطية مسؤول حركة أمل في المنطقة أحمد صالح، رئيس بلدية أنصارية علي الجرمقي، شخصيات وفاعليات.

وأشار النائب بيضون إلى أن "الزيارة تأتي في هذا التوقيت المهم الذي يسجل فيه أبناء الجنوب الصامد أروع العطاءات وبذل الدماء كرامة للوطن وأهله"، مشيدًا "بهذه اللفتة العراقية التي تأتي عربون تقدير لدور لبنان ومقاومته ودعمه للصناعات اللبنانية".

الزراعةعباس الحاج حسن

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة