طوفان الأقصى

خاص العهد

 بالأيام.. 34 عملية للقوات اليمنية وأكثر من 20 شركة لا تعبر البحر الأحمر  
16/02/2024

 بالأيام.. 34 عملية للقوات اليمنية وأكثر من 20 شركة لا تعبر البحر الأحمر  

فاطمة سلامة

بات الكشف عن إطلالة مُرتقبة للعميد يحيى سريع المتحدّث الرسمي باسم القوات المسلّحة اليمنية موعدًا للإعلان عن انتصار جديد للدم الفلسطيني. سريع أحد وجوه الحرب النفسية والإعلامية، تُشبه إطلالته إلى حد ما إطلالة "أبو عبيدة" المتحدثِ الرسميِ لكتائبِ الشهيد عزِّ الدِّينِ القسَّامِ. في كلّ مرة، يُطلّ العميد اليمني حاملًا معه نبأً عظيمًا يشفي غليل المتألمين لغزّة. يُذيع على الملأ ما لم يكن في حسبان "إسرائيل" وربيبتها أميركا. الأخيرة لم يكن ليخطر في بالها ومعها الغرب المتآمر أنّ اليمن، تلك الدولة التي تبعد نحو 2300 كم عن فلسطين، ستنتصر لغزّة. إلّا أنّ بُعد المسافة لا يعني التخاذل لدى اليمنيين الذين "تغلي" دماؤهم كلما سمعوا عن دم مظلوم سُفك في هذه البسيطة. من يقرأ في تاريخ اليمن، يُدرك صلابة شعبه ومروءته. وعليه، لا تساهُل مع المشاهد الآتية من خلف حدود فلسطين المحتلة والمجازر المروّعة. من هنا، كان أول بيان يمني في 31 تشرين الثاني 2023 تُعلن فيه القوات المسلّحة اليمنية إطلاق دفعةٍ كبيرة من الصواريخِ الباليستية والمجنحة وعددٍ كبيرٍ من الطائراتِ المسيرةِ على أهدافٍ مختلفةٍ للعدوِّ في الأراضي المحتلة، لتكُر بعدها سلسلة الاستهدافات والتي شكّل فيها 19 تشرين الثاني/نوفمبر تهديدًا فعليًا لمصالح الاحتلال وكلّ  من يُغرّد في فلكه في إثر الاستيلاء على أول سفينة شحن (Galaxy Leader) كانت تمُر في البحر الأحمر. 

ومنذ ذلك الحين، لم يعُد ممر مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن ممرًّا آمنًا للسفن الإسرائيلية ومن يدور في فلك الكيان الغاصب. ولمن لا يعلم، فالبحر الأحمر يُشكل ممرًّا مائيًّا حيويًّا يربط بين أوروبا وآسيا، ويمر عبره نحو 12% من التجارة العالمية. وعليه، فإنّ الرحلة الأطول ستكلّف ما يصل إلى مليون دولار إضافي من الوقود لكل رحلة ذهابًا وإيابًا بين آسيا وشمال أوروبا، فيما علّقت كبريات الشركات إبحارها في البحر الأحمر وغيّرت مسارها لتتكبّد خسائر طائلة. فما هي الشركات التي أوقفت عبور سُفنها في البحر الحمر؟. 

بالأسماء.. الشركات التي أوقفت عبور سفنها في البحر الأحمر 

بالاستناد إلى تصريحات الشركات على مدار أكثر من شهرين، يتبيّن أنّ أكثر من 20 شركة أوقفت عبور سفنها في البحر الأحمر، وغيّرت مسارها، والشركات هي: 

1 - شركة "إم. إس. سي": وهي شركة البحر المتوسط للشحن، ومقرها سويسرا، أعلنت في 16 كانون الأول/ ديسمبر 2023 عن توقف مرور سفنها عبر قناة السويس.

2 - شركة "أورينت أوفرسيز كونتينر لاين" (أو. أو. سي. إل): وهي شركة شحن، مقرها هونغ كونغ. في 16 كانون الأول/ديسمبر 2023 أوقفت الشركة قبول البضائع من وإلى "إسرائيل" حتّى إشعار آخر بسبب مشاكل تشغيلية، حسبما ذكرت. ويوم 21 كانون الأول/ ديسمبر 2023 أعلنت أنها أمرت سفنها بتغيير مسارها أو وقف الإبحار إلى مياه البحر الأحمر. 

3 - شركة "بي. بي": هي شركة النفط البريطانية العملاقة "بريتش بتروليوم"، علّقت في 18 كانون الأول/ديسمبر 2023 "مؤقتًا" كل حركة ناقلاتها في البحر الأحمر، ونقلت "بلومبيرغ" عن بيان للشركة أنّه "في ضوء الوضع الأمني المتدهور للشحن في البحر الأحمر قررت الشركة إيقاف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتًا".

4 - شركة "إكوينور" النرويجية: هي شركة نفط وغاز، أكّدت في 18 كانون الأول/ديسمبر 2023 أنها ستوجّه بعض السفن التي كانت متجهة للبحر الأحمر لمسار بديل.

5 - شركة "يوروناف" البلجيكية: وهي أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال النفط، وقد صرّحت في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2023: "أنها ستتجنب الإبحار عبر البحر الأحمر حتّى إشعار آخر".

6 - شركة "إيفرغرين" التايوانية لشحن الحاويات: أعلنت في 18 كانون الأول/ديسمبر 2023 أن سفنها المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستُبحر إلى المياه الآمنة القريبة في انتظار إشعار آخر، بينما سيجري تغيير مسار السفن المقرّر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح، كما توقفت مؤقتًا عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية.

7 - مجموعة "فرونت لاين" لناقلات النفط ومقرها النرويج: أكّدت في 18 كانون الأول/ديسمبر 2023 أن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

8 - شركة "يانغ مينغ" التايوانية: وهي شركة شحن بحري، حوّلت في 18 كانون الأول/ديسمبر 2023 مسار سفنها المُبحرة عبر البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح.

9 - شركة "إتش. إم. إم" الكورية الجنوبية: وهي شركة شحن حاويات، أمرت في 19 كانون الأول/ديسمبر 2023 سفنها التي تستخدم عادة قناة السويس بإعادة توجيه مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

10 - مجموعة "ولينيوس فيلهلمسن" النرويجية: أوقفت في 19 كانون الأول/ديسمبر 2023 عبور سفنها في البحر الأحمر حتّى إشعار آخر.

11 - "أوشن نتورك إكسبرس" (وان): وهي مشروع ياباني مشترك بين شركات "ميتسوي أو. إس.كيه لاينز" و"نيبون يوسن" و"كاواساكي كيسن كايشا". قرّرت الشركات في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2023 تغيير مسار السفن بعيدًا عن قناة السويس والبحر الأحمر. وبدلًا من ذلك، ستُبحر السفن حول رأس الرجاء الصالح أو توقف رحلاتها مؤقتًا وتنتقل لمناطق آمنة.

12 - شركة "هوغ أوتولاينرز" النرويجية: هي شركة شحن أعلنت في 20 كانون الأول/ ديسمبر 2023 أنها ستوقف عبور سفنها في البحر الأحمر. وقبل أيام، ذكرت الشركة في الثامن من شباط/ فبراير 2024 أن الاضطرابات في البحر الأحمر تؤثر سلبًا على قدرتها وعلى الكميات التي تتعامل معها.

13 - شركة "غرام كار كاريرز" النرويجية: هي شركة شحن متخصّصة في ناقلات السيارات، أعلنت في 21 كانون الأول/ ديسمبر 2023 أنّ سفنها لن تمر عبر البحر الأحمر.

14 - مجموعة "سي. إتش. روبنسون": هي مجموعة الخدمات اللوجستية العالمية الأكبر، سبق أن أعلنت في 22 كانون الأول/ديسمبر 2023 أنها غيّرت مسار ما يزيد عن 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح على مدى أسبوع سبق ذلك، ومن المرجح أن يستمر هذا العدد في الزيادة وفق قولها في حينه.

وأضافت "من المتوقع استمرار إلغاء المرور بموانئ أو مناطق في مسارات السفن وارتفاع الأسعار في ما يخص تحركات كثيرة للتجارة في الربع الأول من 2024".

15 - "تيلويند شيبينج لاينز": هي شركة تابعة لشركة "ليدل" الألمانية التي تنقل السلع غير الغذائية لسلسلة المتاجر الكبرى والسلع لعملاء الطرف الثالث، أعلنت في 21 كانون الأول/ديسمبر 2023 أنها أوقفت مرور سفنها في البحر الأحمر وتبحر حول إفريقيا في الوقت الحالي.

16 - مجموعة "ميرسك" الدنماركية: هي مجموعة شحن، علّقت في الخامس من كانون الثاني/ يناير 2024 مرور سفنها في البحر الأحمر "في المستقبل المنظور". وفي 16 من الشهر نفسه، أرسلت الشركة سفينتي حاويات عبر البحر الأحمر تحملان بضائع للجيش والحكومة الأميركية.

وعادت الشركة في 18 كانون الثاني/ يناير 2024 إلى القول: "إن الاضطرابات في البحر الأحمر والطقس الشتوي تسببا في ازدحام بمحطات الحاويات"، وحثت العملاء على استلام وحداتهم في أقرب وقت ممكن. وبدأت تقدم للعملاء خيار نقل بعض البضائع من السفن إلى الشحن الجوي في موانئ عمان والإمارات العربية المتحدة.

وقد أقرّ الرئيس التنفيذي للشركة بأن "انقطاع الشحن العالمي المرتبط بالبحر الأحمر يرجح أن يستمر بضعة أشهر على الأقل". وفي الثامن من شباط/فبراير، حذّرت "ميرسك" من أنّ الوفرة في قدرة شحن الحاويات ستضر بالأرباح أكثر من المتوقّع هذا العام، وقالت إن القفزة الكبيرة في أسعار الشحن بسبب الاضطراب في البحر الأحمر لم تدعمها بل أضرت بأسهمها.

17 - شركة "هافنيا": وهي شركة شحن نرويجية أوقفت في إعلان لها في 12 كانون الثاني/يناير 2024 حركة جميع السفن المتجهة نحو أو عبر مضيق باب المندب بالاتّجاهين.

18 - مجموعة "تورم" الدنماركية: أعلنت في 12 كانون الثاني/يناير 2024 أنها قرّرت تعليق جميع عمليات العبور عبر جنوب البحر الأحمر في الوقت الحالي.

19 - شركة "كونيه+ناجل" السويسرية: هي شركة خدمات لوجستية، وقد صرّح نائب الرئيس التنفيذي للوجستيات البحرية في الشركة في 12 كانون الثاني/ يناير 2024 "حتّى لو أصبح مضيق باب المندب آمنًا ومؤمّنًا للعبور من اليوم، نتوقّع ألّا تتمكّن السفن من استئناف رحلاتها المعتادة قبل شهرين على الأقل".

20 - شركة "نيبون يوسن" اليابانية: هي أكبر شركة شحن من حيث المبيعات، وقد علّقت الملاحة عبر البحر الأحمر لجميع السفن التي تشغلها في 16 كانون الثاني/ يناير 2023.

21 - شركة "هاباج لويد": وهي شركة شحن ألمانية صرّحت في 22 كانون الثاني/ يناير 2024 أنها ستُواصل توجيه سفنها للدوران حول إفريقيا حتّى إشعار آخر.

وحذّر الرئيس التنفيذي للشركة رولف هابن يانسن في 31 كانون الثاني/يناير 2024 من أنّ الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر لن تتوقف قريبًا على الأرجح، فيما تحولت الشركة إلى خسارة تشغيلية أكبر من المتوقع في الربع الرابع بسبب انخفاض أحجام النقل في أعقاب الهجمات على السفن في البحر الأحمر.
 
22 - مجموعة "سي. إم. إيه - سي. جي. إم" الفرنسية للشحن: علّقت في الثاني من شباط/ فبراير 2024 عبور جميع سفنها عبر مضيق باب المندب في الاتّجاهين حتّى إشعار آخر.

وكانت قد صرّحت المجموعة في وقت سابق أنها ستغيّر مسار خدمة أسبوعية بين أوروبا وأستراليا لتجنب الهجمات وأنها تتوقّع انقطاعها لأشهر.

23 - مجموعة "ستار بالك" ومقرها اليونان: قال رئيسها التنفيذي في 13 شباط/فبراير 2024: "إن المجموعة ستوقف المرور من البحر الأحمر، من الآن فصاعدًا، لن نعبر قناة السويس لأنّه من الواضح أننا هدف كوننا شركة عامة مسجلة في الولايات المتحدة الأميركية".
 
بالتواريخ.. استهدافات القوات المسلحة اليمنية 

 أصدرت القوات المسلّحة اليمنية حتّى اليوم (16 شباط 2024) 39 بيانًا أعلنت في 34 منها عن عمليات مختلفة طالت أهدافًا متنوعة للعدو داخل فلسطين المحتلة، فضلًا عن عمليات أسقطت فيها طائرات أميركية، وجرى استهداف سفن "إسرائيلية" أو سفن متجهة نحو الكيان الصهيوني أو سفن أميركية وبريطانية. وفي ما يلي جدول بالعمليات: 

 

التاريخ

موقع العملية

التاريخ

موقع العملية

31/10/2023

أهداف مختلفة للعدوِّ الإسرائيلي في الأراضي المحتلة

3/1/2024

استهداف سفينة " CMA CGM TAGE سي إم أي سي جي إم تيج "كانت متجهة إلى موانئ فلسطينَ المحتلة

1/11/2023

استهداف عمق الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة

10/1/2024

استهداف سفينة أميركية كانتْ تقدمُ الدعمَ للكِيانِ الصِّهيوني

6/11/2023

ضرب أهداف مختلفة وحساسة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة

15/1/2024

عملية عسكرية استهدفت سفينة أمريكية في خليجِ عدن

8/11/2023

إسقاط طائرة أمريكية MQ9 أثناء قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في أجواء المياه الإقليمية اليمنية

16/1/2024

استهداف سفينة "زوغرافيا" التي كانت متجهة إلى موانىء فلسطين المحتلة

9/11/2023

أهداف مختلفة وحساسة للكيان الإسرائيلي جنوبي الأراضي المحتلة منها أهداف عسكرية في منطقة أُم الرشراش (إيلات)

17/1/2024

استهداف سفينة جينكو بيكاردي الأمريكية في خليج عدن

14/11/2023

أهداف مختلفة للعدوِّ الإسرائيليِّ في الأراضي الفلسطينيةِ المحتلة منها أهدافٌ حساسةٌ في مِنطقةِ أُمِّ الرشراشِ "إيلات" وذلك بعد 24 ساعةً فقطْ من عمليةٍ عسكريةٍ أخرى نفذتْها القوات المسلحةُ بالطائراتِ المسيرةِ على ذاتِ الأهداف

19/1/2024

استهداف سفينةِ  كيم رينجر الأميركية في خليج عدن

19/11/2023

عملية عسكرية في البحرِ الأحمرِ كان من نتائجِها الاستيلاءُ على السفينةٍ الإسرائيلية ( Galaxy Leader) واقتيادُها إلى الساحلِ اليمنيِّ

22/1/2024

استهداف سفينةَ شحنٍ عسكريةٍ أميركيةٍ (أوشن جاز OCEAN JAZZ ) في خليجِ عدن

22/11/2023

أهداف عسكرية مختلفة للكيان الإسرائيلي في أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة

24/01/2024

الاشتباكُ معَ عددٍ مِنَ المدمراتِ والسفنِ الحربيةِ الأميركيةِ في خليجِ عدن، وبابِ المندبِ أثناءَ قيامِ تلكَ السُّفُنِ بتقديمِ الحماية لسفينتينِ تجاريتينِ أميركيتينِ

3/12/2023

استهداف سفينتين إسرائيليتين في بابِ المندب:
- سفينة "يونِتي إكسبلورر"
- سفينة " نمبر ناين"

26/01/2024

استهداف سفينةٍ نفطيةٍ بريطانيةٍ (مارلين لواندا MARLIN LUANDA ) في خليجِ عدن

6/12/2023

أهداف عسكرية للكيان الإسرائيلي في منطقة أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة

29/01/2024

عملية عسكرية نوعية استهدفتْ سفينةً تجاريةً أمريكيةً "KOI" كانتْ متجهةً إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ

12/12/2023

عملية عسكرية نوعية ضدَّ سفينةِ "استريندا" التابعة للنرويج، كانت محملةً بالنفط ومتجهةً إلى الكيانِ الإسرائيلي

31/1/2024

استهداف المدمرة الأميركية "يو إس إس غريفلي" في البحر الأحمر

14/12/2023

عملية عسكرية ضد سفينة حاويات "ميرسيك جبرلاتر" كانت متجهة إلى الكيان الإسرائيلي

31/1/2024

استهداف سفينة تجارية بريطانية في البحر الأحمر كانت متجهة إلى موانىء فلسطين المحتلة

15/12/2023

استهداف سفينتي حاويات  MSC Alanya " إم إس سي ألانيا "و MSC PALATIUM III "إم إس سي" بالاتيوم كانتا متجهتين إلى الكيان الإسرائيلي

1/2/2024

استهداف سفينة تجارية بريطانية في البحر الأحمر كانت متجهة إلى موانىء فلسطين المحتلة

16/12/2023

عملية عسكرية على أهداف حساسة في منطقة أم الرشراش جنوب فلسطين المحتلة

2/2/2024

عملية عسكرية ضدَّ أهدافٍ محددةٍ للعدوِّ الإسرائيلي في منطقةِ أمِّ الرشراشِ جنوبيِّ فلسطينَ المحتلة

18/12/2023

استهداف سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة "سوان اتلانتك" محملة بالنفط والأخرى سفينة "إم إس سي كلارا" تحمل حاويات

6/2/2024

عمليتان عسكريتاِن في البحرِ الأحمرِ الأولى استهدفت سفينةً أميركية (Star nasia ستار ناسيا ) والأخرى استهدفت سفينةً بريطانيةً(Morning Tide مورنينق تايد)

26/12/2023

استهداف السفينة التجارية  "إم إس سي يونايتد" MSC UNITED
عملية عسكرية على أهدافٍ عسكرية في منطقة أم الرشراشِ ومناطق أخرى في فلسطين المحتلة

12/2/2023

استهداف سفينةِ "ستار أَيرسStar Iris " الأميركيةِ في البحرِ الأحمرِ

31/12/2023

استهداف ثلاثة زوارق تابعةٍ للقوات البحرية اليمنية
وسفينة الحاويات "ميرسك هانغزو
Maersk Hangzhou" كانت متجهة الى موانئ فلسطين المحتلة

15/2/2023

استهداف السفينة البريطانية " LYCAVITOS " أثناءَ إبحارِها في خليجِ عدن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عقيد يمني: ماضون في العمليات 

الخبير العسكري اليمني العقيد أحمد الزبيري يتناول في حديث لموقع "العهد" الإخباري العمليات البطولية التي تقوم بها القوات المسلّحة اليمنية، فيلفت إلى أنّ القوات اليمنية كانت واضحة منذ البداية أنها لا تستهدف إلا السفن التي يملكها صهاينة أو التي تتّجه إلى موانئ فلسطين المحتلة فضلًا عن السفن البريطانية والأميركية، لأنّ واشنطن ولندن تعتديان على اليمن، لكنّ الشركات التي امتنعت عن المرور في البحر الأحمر كانت تحت الضغط الأميركي. وفق قناعات الزبيري، مارست واشنطن ضغطًا على الشركات الأخرى والتي تقع خارج دائرة استهدافات القوات المسلحة اليمنية كي توقف المرور لتُعطي المشكلة بُعدًا دوليًّا، ولتشرّع هي وبريطانيا الاعتداء على اليمن وقصفها تحت شعار "حماية الملاحة الدولية"، بينما هي في الحقيقة تحمي الكيان الصهيويني لا الملاحة. وهنا يشدّد الزبيري على أنّ أميركا وبريطانيا مُشاركتان في سفك الدماء البريئة في فلسطين، واعتداؤهما على اليمن هو محاولة لفك الحصار عن الكيان من جهة البحر الأحمر.

وفي معرض حديثه، يقول الزبيري: "المحزن والمسيء جدًا أن هناك دولًا عربية تنفع هذا الكيان، منها دولة تعتبر جزءًا من فلسطين تاريخيًّا وأخويًّا" في إشارة إلى مصر التي بإمكانها ــ وفق الزبيري ـــ أن تقود باتّجاه مواجهة هذا الكيان. وفي هذا السياق، يؤكّد المتحدّث أنّ السعودية والإمارات والأردن صنائع بريطانيا وتعمل هذه الدول بفعالية كبيرة لمصلحة الكيان الصهيوني وتسهّل عبور السفن إلى "إسرائيل"، وبالتالي "أصبحنا أمام منظومة جديدة تتمثّل بالغرب الصهيوني والعرب الصهاينة، بينما في أميركا اللاتينية ثمّة دول تقطع علاقتها بـ"إسرائيل". 

وفي الختام، يقول الزبيري: "إنّ القوات المسلحة اليمنية ستظل ماضية في الاستهداف ما دام العدوان على الشعب الفلسطيني وغزّة مستمرًّ، وستتحمّل ما يتحمّله الفلسطينيون، ونحن تحمّلنا عدوانًا أميركيًا بريطانيًا، بإسناد من تحالف السعودية والإمارات تحت مزاعم استعادة اليمن للحضن العربي بينما في الحقيقة يريدون استعادتا للحضن العبري".
 

بريطانيااليمنأنصار اللهالسفنالحكومة الاسرائيليةالبحر الأحمرطوفان الأقصى

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة
موقع بريطاني: لأول مرة يحارب "الجيش العربي" دفاعًا عن الاحتلال
موقع بريطاني: لأول مرة يحارب "الجيش العربي" دفاعًا عن الاحتلال
ليفركوزن بطلًا للدوري الألماني وتعثّر لأرسنال وليفربول في إنكلترا
ليفركوزن بطلًا للدوري الألماني وتعثّر لأرسنال وليفربول في إنكلترا
عبد اللهيان: أزمات المنطقة تنبع من الدور المخرِّب للكيان الصهيوني
عبد اللهيان: أزمات المنطقة تنبع من الدور المخرِّب للكيان الصهيوني
بريطانيا مُصرّة على إمداد العدو بالأسلحة
بريطانيا مُصرّة على إمداد العدو بالأسلحة
درّة المدمّرات البريطانية تتحطّم تحت مقصلة اليمن
درّة المدمّرات البريطانية تتحطّم تحت مقصلة اليمن
ثبات يمني مع فلسطين.. ومسيرات بعنوان "معركتنا مستمرة حتى تنتصر غزة"
ثبات يمني مع فلسطين.. ومسيرات بعنوان "معركتنا مستمرة حتى تنتصر غزة"
السيد الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتل لفلسطين
السيد الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتل لفلسطين
كلفة أميركية باهظة في البحر الأحمر.. وقصور معلن لمهمة الاتحاد الأوروبي
كلفة أميركية باهظة في البحر الأحمر.. وقصور معلن لمهمة الاتحاد الأوروبي
الاشتباه بدخول "الموساد" إلى اليمن
الاشتباه بدخول "الموساد" إلى اليمن
 إلى أجلٍ غير مسمّى.. بلجيكا تؤجّل نشر فرقاطة في البحر الأحمر
 إلى أجلٍ غير مسمّى.. بلجيكا تؤجّل نشر فرقاطة في البحر الأحمر
إدانات دولية واسعة لجريمة اغتيال أبناء هنية
إدانات دولية واسعة لجريمة اغتيال أبناء هنية
ناشيونال إنترست: أنصار الله تُحدث ثورة في الحروب البحرية
ناشيونال إنترست: أنصار الله تُحدث ثورة في الحروب البحرية
اليمن يواصل إشعال البحر: التصعيد بالتصعيد
اليمن يواصل إشعال البحر: التصعيد بالتصعيد
مبادرة "حرائر" مبادرة مجتمعية يمنية نصرةً لغزة
مبادرة "حرائر" مبادرة مجتمعية يمنية نصرةً لغزة
عمليتان للقوات المسلحة اليمنية تستهدفان سفينة إسرائيلية وسفنًا حربية أميركية
عمليتان للقوات المسلحة اليمنية تستهدفان سفينة إسرائيلية وسفنًا حربية أميركية
عملية بحرية نوعيّة للقوات المسلحة اليمنية ضد سفن أميركية في البحر الأحمر وخليج عدن
عملية بحرية نوعيّة للقوات المسلحة اليمنية ضد سفن أميركية في البحر الأحمر وخليج عدن
انفجاران قرب ناقلة نفط شرق باب المندب
انفجاران قرب ناقلة نفط شرق باب المندب
القوات المسلحة اليمنية تؤكد استهدافها سفينتي حاويات كانتا متجهتين إلى الموانئ الصهيونية
القوات المسلحة اليمنية تؤكد استهدافها سفينتي حاويات كانتا متجهتين إلى الموانئ الصهيونية
نُصرةً لغزة.. القوات المسلّحة اليمنية تستولي على سفينة "إسرائيلية" في البحر الأحمر وتقتادها للساحل
نُصرةً لغزة.. القوات المسلّحة اليمنية تستولي على سفينة "إسرائيلية" في البحر الأحمر وتقتادها للساحل
الصحف الإيرانية: الرأي العام العالمي يؤيّد الردّ الإيراني
الصحف الإيرانية: الرأي العام العالمي يؤيّد الردّ الإيراني
 قانون التجنيد يهدّد الحكومة الإسرائيلية 
 قانون التجنيد يهدّد الحكومة الإسرائيلية 
"إسرائيل" تبحث عن طرائق "التفافية" للحصول على الذخيرة العسكرية
"إسرائيل" تبحث عن طرائق "التفافية" للحصول على الذخيرة العسكرية
غانتس يهدد بالانسحاب من الحكومة في حال إعفاء المتشددين من التجنيد
غانتس يهدد بالانسحاب من الحكومة في حال إعفاء المتشددين من التجنيد
غالانت عن أزمة تجنيد الحريديم: لن أتبنى قرارًا لا يحظى بالإجماع
غالانت عن أزمة تجنيد الحريديم: لن أتبنى قرارًا لا يحظى بالإجماع
مؤشرات ميدانية في البحر الأحمر تفرض على واشنطن التهدئة مع إيران
مؤشرات ميدانية في البحر الأحمر تفرض على واشنطن التهدئة مع إيران
أربع عمليات للقوات المسلَّحة اليمنية ضدَّ سفن أميركية و"إسرائيلية" في خليج عدن
أربع عمليات للقوات المسلَّحة اليمنية ضدَّ سفن أميركية و"إسرائيلية" في خليج عدن
السيد الحوثي: الأميركي والإسرئيلي فشلا وجبهات الإسناد مستمرة
السيد الحوثي: الأميركي والإسرئيلي فشلا وجبهات الإسناد مستمرة
بسبب تورّطها بجرائم قتل الفلسطينيين.. دعوات للتحقيق مع شركات تكنولوجية 
بسبب تورّطها بجرائم قتل الفلسطينيين.. دعوات للتحقيق مع شركات تكنولوجية 
أردوغان لهنيّة: "إسرائيل" ستدفع حتمًا ثمن الظلم الذي تمارسه
أردوغان لهنيّة: "إسرائيل" ستدفع حتمًا ثمن الظلم الذي تمارسه
فيديو: استهداف جرافة عسكرية شرق دير البلح وسط قطاع غزة 
فيديو: استهداف جرافة عسكرية شرق دير البلح وسط قطاع غزة 
الشيخ قاسم: أي تجاوز "إسرائيلي" للسقف سنرد عليه بالمقدار التناسبي
الشيخ قاسم: أي تجاوز "إسرائيلي" للسقف سنرد عليه بالمقدار التناسبي
بالفيديو.. إستهداف المقاومة الإسلامية للتجهيزات التجسسية في موقع "الرمثا"
بالفيديو.. إستهداف المقاومة الإسلامية للتجهيزات التجسسية في موقع "الرمثا"