يوميات عدوان نيسان 1996

خاص العهد

"الاقتصاد المعرفي".. معرض في جامعة المعارف
24/02/2024

"الاقتصاد المعرفي".. معرض في جامعة المعارف

حسن شريم

يضجّ العالم اليوم بالحديث عن الذكاء الاصطناعي الذي يُعتبر أحد أبرز المنظومات الإلكترونية التي تجتاح حياتنا، وأكثرها جنونًا وجاذبية. هو فرعٌ من العلوم الرقمية يُعنى بتصميم وتطوير خوارزميات تُؤهّل الآلة للقيام بمهام تتطلّب فهمًا وأداءً بشريّين. 

ولأنّ فوائده التي يصعب إحصاءها كثيرة ومتنوعة، ولأنّ الهدف الأساسي منها رفع الكفاءة والمهارة والانتاجية في سبيل راحة الإنسان، نظّمت جامعة المعارف - قسم العلاقات العامة والإعلانات، منتدى كلية الإعلام والفنون، معرض الاقتصاد المعرفي، بحضور عميد كلية الإعلام والفنون الدكتور علي الطقش وعدد من الأساتذة الجامعيين وحشد من طلاب كلية الإعلام.

"الاقتصاد المعرفي".. معرض في جامعة المعارف

الدكتور الطقش قال في حديث لموقع "العهد" الإخباري "إنّنا نسعى في أسبوع الكلية الذي هو بين العاشر والسابع عشر من شهر شعبان في كلّ عام لأن يكون فرصة للاقتدار الذاتي على مستوى المعرفة لطلابنا وخرّيجينا، والربط ما بين المؤسسات والخرّيجين والطلاب، واليوم ننطلق من هذه الساحة (باحة الجامعة) ونأمل في الملتقى الثاني العام القادم بإذن الله أن تضم الساحة أكبر عدد ممكن من الطلاب والكليات ومختلف الجامعات والمؤسسات والشركات الفاعلة."..

وأشار الطقش إلى "ضرورة تعزيز الاقتصاد المعرفي لتعزيز قدرة الأفراد لدينا ليتمكّنوا إلى الانطلاق بمبادراتهم وتأسيس شركاتهم المرتبطة باحتياجات هذا العصر وتقديم النموذج الحضاري الذي يشبهنا خلال الأعوام المقبلة..".

"الاقتصاد المعرفي".. معرض في جامعة المعارف

بدوره، مسؤول قسم العلاقات العامة والإعلانات في جامعة المعارف الدكتور علي مكي أوضح أنّ "المنتدى هو إحدى مبادرات الطلاب في كلية الإعلام والفنون في جامعة المعارف - قسم الإعلانات والعلاقات العامة، وهو إحدى نشاطاتهم من ناحية الإعلام الرقمي والذكاء الصناعي".

وتابع مكي "الهدف من تلك المنتديات أن لا يكون الطالب متلقّيًا فقط بل أن يكون أيضًا فعّال بإجراء الأبحاث حول الذكاء الصناعي والاقتصاد المعرفي وكيفية الاستفادة منه وفتح فرص عمل جديدة والتهيؤ والجهوزية للاندماج بميدان العمل في ظلّ هذا التطور والتغييرات في الحياة الاجتماعية الاقتصادة والنفسية".

ورأى الدكتور مكي أنّ "طلاب الجامعة اليوم يتمتعون اليوم بمقدرة وأساليب مميزة في الحصول على المعرفة وتحصيل المعلومات ودور الأساتذة الجامعيين اليوم في الجامعة هو منهجة الإطار البحثي لهم وتوجيههم".

"الاقتصاد المعرفي".. معرض في جامعة المعارف

طلاب الجامعة

الطالبة في جامعة المعارف فاطمة فيّاض أشارت إلى أنّ "الاقتصاد المعرفي يشغل حيزًا مهمًا اليوم، فإمكانية تحويل المعرفة إلى قوّة اقتصادية عامل مهم في حياة الطلاب. والخلفية العلمية هي أساس في تطوير الذات والأفراد ما ينعكس على تطوير المجتمعات، والغاية من تنظيم المنتدى اليوم يصبّ في هذا الإطار.

كما لفتت الطالبة حوراء كركي إلى أنّ "الذكاء الصناعي يبقى صناعيًا ويحتاج إلى ذكاء البشر لمعرفة استخدامه في مكانه الصحيح وبما يعود على الإنسان بالخير والسيطرة عليه دون أن يحد من طموح الإنسان وقدراته".

من جهته، أشار الطالب محمد يحفوفي إلى أنّ "هذا المنتدى هو نتاج جهود الطلاب الذي فسحت لهم الجامعة أن يقوموا بتنظيم هذا اللقاء للإضاءة على إيجابيات وسلبيات الذكاء الصناعي الذي تبيّن لنا أنّه يحتوي الكثير من الأخطاء وليس كما يُقال بأنّه لا يُخطئ. فالذكاء الاصطناعي ليس خيرًا كلّه بل لا يخلو اعتماده من المخاطر، ولا سيما مع توسّع قدراته وسعة انتشاره. وهو يُؤدي خدمات باهرة لكنّه يكون في الغالب محفوفًا باحتمالات غير مأمونة."..

كذلك رأت الطالبة ريم فاضل أنّ المعرفة هي أساس ومن الأشياء المهمّة بالحياة لكن من الصعب اكتسابها دون سعي وتوجيه وفي ظلّ هذا التطور اليوم يمكن أن نسخّر الذكاء الصناعي لغاياتنا العلمية والثقافية والبحثية.

"الاقتصاد المعرفي".. معرض في جامعة المعارف

"الاقتصاد المعرفي".. معرض في جامعة المعارف

"الاقتصاد المعرفي".. معرض في جامعة المعارف

 

الاقتصادالجامعاتالذكاء الاصطناعي

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة