طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

بتوقيع الدكتور عبد القادر العسكر.. إنجاز طبي لبناني في اليابان
24/02/2024

بتوقيع الدكتور عبد القادر العسكر.. إنجاز طبي لبناني في اليابان

نجح الدكتور اللبناني عبد القادر العسكر، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، في علاج حالة طبية نادرة جدًا، حيث حضر إلى مستشفى أوكاياما الجامعي في اليابان طفل عمره 15 عامًا يعاني من شلل رباعي مفاجئ.

بتوقيع الدكتور عبد القادر العسكر.. إنجاز طبي لبناني في اليابان

وبعد الكشف الطبي وإجراء الصور اللازمة تبيّن أنه يعاني من "خلع" في الفقرة الرقبية الثانية وانزياحها باتجاه فتحة الحبل الشوكي في أسفل الدماغ، وهذه الحالة تُعرف علميًّا باسم "Basilar invagination".
  
وفي معظم الحالات تؤدي إما إلى الشلل التام مدى الحياة أو الموت، وعلى الفور تقرّر إجراء عملية جراحية طارئة بتقنية مبتكرة دامت أكثر من 4 ساعات، بالتعاون مع فريق طبي متكامل، حيث تم إرجاع الفقرة الرقبية إلى مكانها وتثبيتها مع أسفل الجمجمة وتحرير فتحة الحبل الشوكي بشكل كامل باستخدام ما يُسمّى جهاز الملاحة الطبي "O-arm navigation system".

وقد تم إنقاذ هذا الطفل وعلاجه بشكل كامل حيث تمكّن في اليوم التالي للعمل الجراحي من استعمال وتحريك جميع أطرافه من دون أية مضاعفات تذكر.

وقد تم نشر هذه التقنية المبتكرة في ورقة بحث علمية في أهم المجلات العلمية العالمية تحمل اسم الدكتور عبد القادر العسكر وأعضاء الفريق الطبي المشارك.

والعسكر هو طبيب لبناني من البقاع متواجد حاليًّا في اليابان في بعثة طبية في مجال الجراحات المتقدمة للعمود الفقري وعلاج آلام الظهر والديسك بأحدث التقنيات المبتكرة في هذا المجال.

لبنان

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة