يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

شهيدٌ في رام الله.. ومقاومون يتصدّون لاقتحامات الاحتلال في الضفّة الغربية
02/03/2024

شهيدٌ في رام الله.. ومقاومون يتصدّون لاقتحامات الاحتلال في الضفّة الغربية

استشهد فجر اليوم السبت، فتى متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي لدى اقتحامها قرية كفر نعمة غرب رام الله.

وأكدت مصادر محلية استشهاد الفتى محمد مراد الديك (16 عامًا)، متأثرًا بإصابته برصاصة في الرأس، أطلقها عليه جنود الاحتلال لدى اقتحام، قرية كفر نعمة فجر اليوم.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني قال إنّ طواقمه تعاملت مع إصابة خطيرة بالرصاص الحي في الرأس في قرية كفر نعمة.

بالموازاة، اقتحمت قوات الاحتلال عدّة مناطق ومحافظات في الضفّة الغربية، تخللها مداهمة منازل المواطنين وتفتيشها، تزامنًا مع اندلاع مواجهات مع الشبان الفلسطينيين واشتباكات مسلحة.

ودهمت عدّة آليات عسكرية فجر اليوم مدينة نابلس، من جهة حاجز "الطور" العسكري في المنطقة الشرقية من المدينة.

كما دهمت قوات الاحتلال، فجرًا، بلدتي صانور وجبع جنوبي مدينة جنين، بقرابة الـ 10 آليات عسكرية، قبل اندلاع مواجهات عنيفة تخللها إطلاق نار على آليات الاحتلال في جبع.

وقالت المصادر المحلية، إنّ قناصة "جيش" الاحتلال اعتلت عدة مناطق في جبع، قبل اندلاع مواجهات عنيفة في البلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت، تزامنًا مع مداهمة مطبعة في البلدة.

وأفاد سكان محليون، بأنّ قوات الاحتلال اقتحمت بلدة صانور، ودهم جنود الاحتلال مطبعة واستولوا على محتوياتها.

هذا واعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان (على الأقل)، خلال اقتحامها مدينة قلقيلية ومداهمة عدة منازل في بلدة عزون وحي كفر سابا، شرقي المدينة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت عزون بعدة آليات، وتمركزت في الحارة الشامية بالبلدة، ودهم جنود الاحتلال عدة منازل، وفتشوها وعاثوا فيها خرابًا، واعتدوا على شاب أثناء اقتحام منزله.

وتُواصل قوات الاحتلال ولليوم السادس على التوالي، اقتحام بلدة عزون ومداهمة منازل وتخريب محتوياتها، لإرهاب المواطنين، وضمن سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها بحق الفلسطينيين.

وأشارت المصادر إلى أنّ قوات الاحتلال اقتحمت قلقيلية من مدخلها الشرقي بعدة آليات، وتجولت في شوارع وأحياء بالمدينة.

وأفادت بأنّ جنود الاحتلال داهموا كراجًا للسيارات، وأحد المنازل في حيّ كفر سابا في المدينة، يعود للأسير المحرّر والقيادي في حماس رياض ولويل، كما احتجزوا عددًا من الشبان في ذات الحي، واعتقلوا الشاب أحمد إياد سويلم.

كذلك اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

وحطّم جنود الاحتلال عددًا من الجداريات الوطنية داخل حيّ كفر سابا في مدينة قلقيلية.

وفي السياق ذاته، دهمت قوات الاحتلال، فجر اليوم السبت، مدينة الخليل وبلدات: بني نعيم ويطا، وترقوميا، قضاء المدينة.

واقتحمت عدة آليات عسكرية إسرائيلية بلدة بني نعيم شرقي مدينة الخليل، وتجولت في عدة أحياء فيها، وتمركزت بالقرب من مدرسة الكندي، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يطا جنوبي الخليل، بعدة آليات، وتجولت في أحياء وشوارع البلدة، تزامنًا مع اقتحام بلدة ترقوميا شمال غربي المدينة، ومداهمة منزل الأسير طارق الغريب.

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال بلدة السموع جنوبي الخليل، ودهمت عدة منازل وعبثت بمحتوياتها، وصادرت مركبة.

واقتحمت قوات الاحتلال مدينة بيت لحم، وتمركزت في دوار الدوحة والدوار الروسي بالمدينة، بالإضافة لتواجد آليات أخرى في منطقة "شارع القدس - الخليل".

وتنفذ قوات الاحتلال مداهمات متكرّرة لبلدات ومخيمات الضفّة الغربية في محاولة للسيطرة على الأمور ومنع تفاقهما، إذ تشكّل جبهة الضفّة مصدر قلق دائم من احتمال انفجارها بشكل أوسع.

فلسطين المحتلةالكيان الصهيونيالضفة الغربية

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة