طوفان الأقصى

الخليج والعالم

للمرة الثانية.. البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف رئيسًا للوزراء
03/03/2024

للمرة الثانية.. البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف رئيسًا للوزراء

انتخب أعضاء المجلس الوطني الباكستاني (البرلمان)، شهباز شريف رئيسًا للوزراء في باكستان للمرة الثانية. ومن المقرر أن يؤدي شريف اليمين الدستورية الاثنين لولاية مدتها خمس سنوات.

ونال شريف (72 عامًا) أصوات 201 نائب مقابل 92 صوتوا لصالح عمر أيوب خان المدعوم من حزب حركة إنصاف الباكستانية بقيادة رئيس الوزراء الأسبق عمران خان. 

ويحتاج المرشح 169 صوتا في مجلس النواب المؤلف من 336 مقعدا لكي يتم انتخابه رئيسا للوزراء.

وأمس، قدّم المرشحون أوراق ترشحهم، حيث اقتصرت المنافسة بين شهباز شريف مرشح حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، وعمر أيوب خان، مرشح مجلس الاتحاد السني.

ويأتي انتخاب شريف بناء على اتفاق 5 أحزاب على توزيع السلطات والمناصب في عموم باكستان.

يُذكر أنَّ شريف هو رئيس حزب الرابطة الإسلامية، وسبق أن ترأس الحكومة التي تشكلت بعد حجب البرلمان السابق الثقة عن رئيس الوزراء الأسبق عمران خان قبل نحو عامين.

ومن المقرّر انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفًا لعارف علوي، المدعوم من حزب إنصاف في التاسع من آذار/مارس الجاري، وذلك من خلال التصويت في البرلمان الاتحادي والبرلمانات الإقليمية.

وكانت باكستان قد عقدت انتخاباتها العامة في 8 شباط/فبراير الماضي، وأظهرت النتائج النهائية في باكستان، التي أعلنت في 11 من الشهر نفسه، فوز المستقلين المدعومين من رئيس الحكومة السابق عمران خان بـ 101 مقعد، فيما حصل حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية على 75 مقعدًا، وحزب الشعب الباكستاني على 54 مقعدًا، والحركة القومية المتحدة على 17 مقعدًا، وحصلت 10 أحزاب صغيرة على المقاعد الـ 17 المتبقية مع بقاء مقعدين شاغرين.
 

باكستانالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل