يوميات عدوان نيسان 1996

منوعات ومجتمع

من هو "العم سام"؟
13/03/2024

من هو "العم سام"؟

اقترنت الولايات المتحدة منذ مدة طويلة بصورة "العم سام"، بملامح شخصية هزلية قاسية بثياب مخطّطة بالعلم الوطني، وكان أول رسم كاريكاتيري لـ"العم سام" قد ظهر في 13 آذار/مارس عام 1852.

أول ذكر لـ"العم سام" في الصحافة الأميركية ظهر في 7 أيلول/سبتمبر عام 1813 من خلال صحيفة "تروي بوست" التي تصدر في مدينة نيويورك في مقال عن الحرب الأميركية البريطانية "1812 – 1814".

أما "العم سام" الحقيقي فقد ظهر في عام 1812. الرجل جزار اسمه صموئيل ويلسون، ويعمل مورّدًا للسلع التموينية للجيش الأميركي خلال تلك الحرب.

صموئيل ويلسون ولد في ولاية ماساتشوستس، والتحق بالجيش الأميركي وهو في سن الـ15، وخدم أثناء "الثورة" الأميركية. انتقل لاحقًا إلى نيويورك وأسس مع شقيقه إبنيزر شركة "إي آند إس ويلسون"، التي كانت تعمل في مجال توريد اللحوم. اشتهر الرجل في المدينة وكان يسمّى "العم سام"، وهو اسم مختصر من صموئيل.
 
"العم سام"، مورد اللحوم للجيش الأميركي كان يميز البراميل التي تحمل شحناته من اللحوم بالحرفين الدالين على الولايات المتحدة "US".

الرواية الشائعة تقول "إنّ جنديًّا من أصل إيرلندي في أحد معسكرات الجيش الأميركي، وكان العديد من الجنود في ذلك الوقت يعرفون "العم سام" شخصيًا، سأل عن معنى الحرفين "US" المطبوعين على براميل اللحم، فأجاب مازحًا بقوله: "العم سام"، أي "Uncle Sam". 

علاوة على تطابق الحرفين باللغة الانكليزية في المعنى، كان هذا الجنديّ الذي كان يتولى حراسة مخزن للحوم يقصد أن براميل اللحم تأتي للجيش الأميركي من رجل الأعمال، الجزار، العم سام، أو سام ويلسون، ومن هنا اقترن اسم الولايات المتحدة بالعم سام.

على الرغم من عدم وجود صورة أصلية للجزار، صاحب الشخصية الحقيقية، إلا أن "العم سام" المُتخيل ترسخ لاحقًا رمزًا للولايات المتحدة على يد الفنان جيمس مونتغمري فلاغ.

وقد رسم الفنان خلال الحرب العالمية الأولى ملصقا دعائيًا يدعو إلى التطوع في الجيش الأميركي، وصور فيه "العم سام"، بملامحه الصارمة وهو يشير بإصبعه إلى من يشاهده قائلًا: "أنا بحاجة إليكم في جيش الولايات المتحدة".

وكان الكونغرس الأميركي قد أصدر في 15 أيلول/سبتمبر 1961 قرارًا اعترف فيه بسام ويلسون، نموذجًا أوليًا للعم سام: "سلف الرمز الوطني الأميركي للعم سام"، وعقب ذلك بوقت قصير، أقيم نصب تذكاري في مسقط رأسه، مدينة أرلينغتون بولاية ماساتشوستس.

سام ويلسون، أو العم سام الحقيقي، توفي في عام 1854 عن عمر ناهز 88 عامًا، ودفن في مدينة تروي بنيويورك، وتسمى المدينة الآن "موطن العم سام". ومع مرور الزمن، أصبح "العم سام" معروفًا في جميع أنحاء العالم، والتصق هذا اللقب بالولايات المتحدة بصورة رجل عجوز غاضب وعدواني بدس أنفه في شؤون الآخرين، يرتكب أفظع الأعمال ويرتدي ثياب الواعظين.

الولايات المتحدة الأميركية

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع