طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اتفاق في الكونغرس الأميركي يمنع تمويل الأونروا حتّى العام 2025
20/03/2024

اتفاق في الكونغرس الأميركي يمنع تمويل الأونروا حتّى العام 2025

كشفت مصادر أميركية عن اتفاق، في الكونغرس والبيت الأبيض، على مشروع قانون يتضمن منع تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" حتّى العام 2025.

وأوضح مصدران لوكالة "رويترز" أنّ اتفاقًا بين زعماء، في الكونغرس الأميركي والبيت الأبيض، على مشروع قانون بحزمة تمويل ضخمة للجيش ووزارة الخارجية ومجموعة أخرى من البرامج الحكومية، ما يعني استمرار حظر التمويل الأميركي للأونروا حتّى آذار/مارس 2025. وأشار المصدران المطلعان على الاتفاق إلى أن: "التمويل للأونروا سيجري تجميده لمدة عام، وأن هناك تفاصيل تتعلق بجهود بديلة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزّة، لكن سيجري مناقشتها بعد نشر التشريع القانوني".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلنت، في كانون الثاني/يناير المنصرم، عن وقف تمويل الوكالة، وذلك بعد أن اتّهم الاحتلال 12 من موظفيها، والبالغ عددهم 13 ألف موظف في غزّة، بالمشاركة في عملية "طوفان الأقصى". وقالت الولايات المتحدة، وهي أكبر المانحين للأونروا بتقديم دعم يتراوح بين 300 و400 مليون دولار سنويًا، إنها تريد :"أن ترى نتائج التحقيق والإجراءات المتّخذة قبل أن تفكر في استئناف التمويل".

هذا؛ وأقرّ مجلس الشيوخ الأميركي تشريعًا، الشهر الماضي، بوقف تمويل الأونروا الذي كان ضمن حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا و"إسرائيل" وتايوان، وما يزال التشريع ينتظر موافقة مجلس النواب.

كما يحاول المؤيدون للمساعدات استعادة التمويل، ويطالبون واشنطن بدعم الأونروا في وقت تعمل فيه جماعات الإغاثة على درء مجاعة تلوح في الأفق في غزّة.

الاونروا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم