الخليج والعالم

الأمن الفيدرالي الروسي: الأثر الأوكراني مؤكَّد في هجوم "كروكوس" الإرهابي
26/03/2024

الأمن الفيدرالي الروسي: الأثر الأوكراني مؤكَّد في هجوم "كروكوس" الإرهابي

كشف رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف، أنّ المعلومات الأولية الواردة من المعتقلين في قضية الهجوم الإرهابي على "كروكوس سيتي" في موسكو تؤكد وجود الأثر الأوكراني.

وأضاف بورتنيكوف، في مقابلة مع الصحافي بافيل زاروبين، أنَّ "البيانات الأولية التي تلقيناها من المعتقلين تؤكد ذلك، لذلك، سنعمل على تحسين المعلومات التي يجب أن توضح لنا ما إذا كان وجود ومشاركة الجانب الأوكراني حقيقيًا أم لا".

وشدد على أنّ الإرهابيين وحدهم لم يكن بوسعهم الاستعداد لهجوم إرهابي كهذا، موضحًا أنّه "بالطبع، لقد تمت مساعدتهم"، مشيرًا إلى أنّه لم يتم التعرف على العميل بعد، لكن جهاز الأمن الفيدرالي يرى من نظّم الهجوم وقام بتجنيد منفذيه.

ووفقاً له، فإنّ "الهجوم الإرهابي كان مفيدًا لأجهزة المخابرات الغربية وأوكرانيا من أجل زعزعة الوضع في روسيا وبث الذعر في المجتمع"، كما أفاد بأنّ الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وأوكرانيا كانت وراء الهجوم الإرهابي في "كروكوس سيتي".

ولفت بورتنيكوف، إلى أنّ الاستخبارات الأوكرانية، سهّلت الهجوم الإرهابي على قاعة "كروكوس سيتي"، وأوضح أنَّ "الهجوم كان يعدّه إرهابيون متطرفون"، مؤكدًا أنّ "أجهزة المخابرات الغربية وأوكرانيا، كانت بحاجة لتنفيذ الهجوم الإرهابي في "كروكوس سيتي" من أجل زعزعة الوضع وإثارة الذعر في المجتمع الروسي".

وكان 4 مسلّحين قد اقتحموا قاعة مجمع "كروكوس سيتي هول" في العاصمة الروسية موسكو، مساء يوم الجمعة 22 آذار/مارس الجاري، وأطلقوا النار على الناس من مسافة قريبة وألقوا قنابل حارقة.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل