طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيرلندا تنضمّ لدعوى جنوب أفريقيا ضد كيان العدو في لاهاي
28/03/2024

إيرلندا تنضمّ لدعوى جنوب أفريقيا ضد كيان العدو في لاهاي

أعلنت إيرلندا أنها ستنضم إلى الدعوى القضائية التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، على خلفية حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لتكون بذلك ثاني دولة أوروبية تتخذ هذا الإجراء بعد بلجيكا.

وقالت وزارة الخارجية الإيرلندية إنها ستنضم إلى "قضية جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية، بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية". مشيرة إلى أنها ستنسّق مع "دول شريكة" أكدت عزمها على الانضمام أيضًا لقضية جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل".
وقال وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن، لدى إعلانه عن هذه الخطوة، إنه على الرغم من أن المحكمة الدولية هي التي ستبتّ في أمر حدوث إبادة جماعية من عدمه، فإنه يريد أن يوضح أن "ما يحدث في غزة الآن يمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني على نطاق واسع".

وأضاف: "التعمّد في حجب المساعدات الإنسانية عن المدنيين، واستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، والاستخدام العشوائي للمواد الناسفة في المناطق المأهولة بالسكان، واستخدام منشآت مدنية لأغراض عسكرية، والعقاب الجماعي لشعب بأكمله.. القائمة تطول.. يجب توقف هذا.. وجهة نظر المجتمع الدولي واضحة. طفح الكيل".

وأشار الى أن "الخطوة تمّ تحديدها بعد التحليل القانوني والسياسي والتشاور مع عدد من الشركاء من بينهم جنوب أفريقيا".

وأعلنت إيرلندا في وقت سابق استعدادها للاعتراف بدولة فلسطين، وندّدت بقرار الكيان الصهيوني الاستيلاء على 8 آلاف دونم من الأراضي الفلسطينية في منطقة غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية الإيرلندية، في بيان على منصة "إكس"، إنها "أكبر عملية مصادرة لأراض فلسطينية منذ اتفاقيات أوسلو 1995"، مشددةً على أن هذه المصادرة تعتبر انتهاكًا للقانون الدولي، وتقويضًا لجهود خفض التصعيد في المنطقة".

بلجيكا

وفي أواخر كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت بلجيكا أنها ستدعم بشكل كامل القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية، والتي تضمنت اتهامًا "بارتكاب جرائم إبادة في غزة".

وقالت حينها وزيرة التعاون التنموي البلجيكية كارولين جينيز،على حسابها في منصة "إكس": "تؤكد بلجيكا من جديد دعمها الكامل للقضية أمام محكمة العدل الدولية، وإذا طلبت المحكمة من "إسرائيل" وقف عمليتها العسكرية ضد غزة فإن بلادنا ستدعمها بشكل كامل".

وفي 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية ضد "إسرائيل" تضمنت اتهامًا لجيش الاحتلال بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

بولندا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل