طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بدءًا من اليوم.. مالي تُعلن انطلاق مشاورات "السلام والمصالحة" 
13/04/2024

بدءًا من اليوم.. مالي تُعلن انطلاق مشاورات "السلام والمصالحة" 

أعلنت وزارة الخارجية المالية أنّ: "المشاورات المتعلقة بالحوار من أجل السلام والمصالحة ستُجرى، ابتداء من اليوم السبت (13 نيسان) الجاري وحتى 10 أيار المقبل، وذلك على جميع المستويات في الدولة".

وقالت الخارجية المالية، في بيان إنّ:" وزير الخارجية عبدولاي ديوب عقد، يوم الجمعة (أمس)، برفقة أعضاء اللجنة التوجيهية للحوار بين الماليين من أجل السلام والمصالحة، اجتماعًا لتبادل المعلومات مع السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمد حول موضوع الملكية الوطنية لعملية السلام الجارية في مالي".

وأضافت أن: "هذا الحوار، بحسب رئيس اللجنة التوجيهية للحوار بين الماليين من أجل السلام والمصالحة عثمان إيسوفي مايغا، سيتميز بالمشاركة الشاملة لجميع الماليين أينما كانوا، وسيكون مفتوحًا على جميع القضايا ذات الاهتمام الوطني الرامية إلى تعزيز استعادة السلم والتماسك الاجتماعي والمصالحة الوطنية".

وأشارت إلى أن: "المشاورات بين الماليين ستجرى، في 13 نيسان (الجاري) إلى 10 أيار (المقبل) 2024، على جميع المستويات الإدارية، سواء أكانت مجتمعية أم إقليمية أم بعثات دبلوماسية وقنصلية أو وطنية، بهدف الخروج بتوصيات قوية من الماليين، والتي من شأن تنفيذها تعزيز النسيج الاجتماعي الذي أضعفه عقد من انعدام الأمن متعدد الأبعاد". ووفقًا للبيان؛ فإنّ: "الوزير ديوب اغتنم الفرصة ليؤكد من جديد التزام السلطات الانتقالية بمسار العودة إلى نظام دستوري سلمي وآمن لا رجعة فيه، والذي بدأ بالفعل مع الاستفتاء على الدستور".

كما شرح ديوب قرار الحكومة بتعليق نشاط الأحزاب السياسية والأنشطة السياسية للجمعيات، بالقول إن: "هذا الإجراء يهدف إلى تهيئة الظروف المؤاتية لتنفيذ الإجراءات الرئيسة للمرحلة الانتقالية، بما في ذلك الحوار بين الماليين من أجل السلام والمصالحة".
 

مالي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم