طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الولايات المتحدة تُوافق على سحب قواتها من النيجر
20/04/2024

الولايات المتحدة تُوافق على سحب قواتها من النيجر

وافقت الولايات المتحدة الأميركية على سحب قواتها، والبالغ قوامها أكثر من ألف جندي من النيجر، وفقًا لما قاله عدد من المسؤولين الأميركيين.

ووافق نائب وزير الخارجية الأميركي كورت كامبل على طلب سلطات نيامي سحب القوات، وذلك خلال اجتماع في واشنطن مع رئيس الوزراء النيجري علي الأمين زين الذي تولى السلطة عقب الانقلاب في تموز/يوليو الماضي، وفقًا لما قاله مسؤولون أميركيون لوكالة الصحافة الفرنسية.

وينص الاتفاق على إرسال وفد أميركي إلى النيجر، خلال الأيام المقبلة، للاتفاق على تفاصيل الانسحاب.

وكان للولايات المتحدة ما يزيد قليلًا عن ألف جندي أميركي في النيجر حتى العام الماضي، حيث يعمل الجيش الأميركي في قاعدتين، إحداهما قاعدة الطائرات المسيرة المعروفة باسم القاعدة الجوية 201، والتي بُنيت قرب أغاديز وسط النيجر بتكلفة تزيد عن 100 مليون دولار.

وفي آذار/مارس، ألغت النيجر اتفاقية تعاون عسكري موقعة في العام 2012 مع الولايات المتحدة، مشيرةً إلى أنّ واشنطن "فرضتها أحاديًا". وبعد إلغاء اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، أكّد مصدر حكومي في النيجر لوكالة "سبوتنيك" الروسية أنّه: "لم يعُد للقوات الأميركية حق القيام بأي تدريبات أو تحركات على أراضي النيجر"، مشيرًا إلى أنّ  إلغاء الاتفاق "يعني حظر أنشطتها كلها".

وكان قد تظاهر الآلاف، السبت الماضي، في نيامي مطالبين برحيل الجنود الأميركيين الفوري، بعدما ألغى النظام العسكري الشهر الماضي اتفاق التعاون العسكري مع واشنطن.

النيجر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل