عين على العدو

استقالة أوّل مسؤول صهيوني رفيع المستوى بسبب حرب غزة
22/04/2024

استقالة أوّل مسؤول صهيوني رفيع المستوى بسبب حرب غزة

تقدّم رئيس جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية الجنرال أهارون هاليفا باستقالته، ليكون أوّل مسؤول صهيوني من صفّ القيادات في كيان العدو يُقدم على هذه الخطوة بسبب الإخفاق في إدارة الحرب والمعركة، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وقال جيش الاحتلال، في بيان له، إن هاليفا طلب: "التنحّي عن منصبه بسبب مسؤوليته القيادية بصفته رئيسًا لهيئة الاستخبارات العسكرية، خلال أحداث السابع من تشرين الأول/أكتوبر". وبموجب القرار، والذي اتخذ مع رئيس الأركان وبموافقة وزير الحرب يوآف غالانت، سيُحال هاليفا إلى التقاعد من جيش الاحتلال بعد تعيين خلف له.

ومن الممكن أن تمهّد استقالة رئيس جهاز المخابرات العسكرية، في جيش الاحتلال، الطريق لمزيد من كبار المسؤولين الأمنيين الصهاينة للتنحّي من مناصبهم. ويُذكر أنه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، نفى رئيس وزراء العدو بنيامين نتانياهو تلقّيه تحذيرات بشأن نيّة حركة حماس شنّ عمليات عسكرية، مُلقيًا باللوم في فشل توقع تلك الهجمات على الاستخبارات.

وقالت صحيفة "هآرتس"- حينها- إن نتانياهو يحمّل المسؤولية في فشل توقع الهجوم خصوصًا على شعبة الاستخبارات الاستخبارات العسكرية ورئيسها هاليفا، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار.

إقرأ المزيد في: عين على العدو