westillwithhossein

الخليج والعالم

السودان: 8 قتلى في الاحتجاجات الشعبية المستمرة

21/12/2018

السودان: 8 قتلى في الاحتجاجات الشعبية المستمرة

قتل عدد من الاشخاص وُجرح آخرون في الاحتجاجات الشعبية المتواصلة في السودان، حيث امتدت الاحتجاجات في يومها الثاني إلى مدن عدة من بينها العاصمة الخرطوم.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مفوض مدينة القضارف، قوله إن عدد القتلى ارتفع إلى 8 أشخاص.

وشهدت مدن دنقلا والقضارف وبربر وكريمة احتجاجات كان العامل المشترك فيها إحراق دور لحزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة، مثلما حدث في مدينة عطبرة يوم الأربعاء.

وأعلن معتمد القضارف أن السلطات أعلنت حالة الطوارئ في المدينة وحظرت التجول من السادسة مساءً إلى السادسة صباحًا.

وكانت السلطات قد أعلنت حالة الطوارئ وحظر التجول في مدينة عطبرة عقب احتجاجات عنيفة اندلعت الأربعاء على خلفية ارتفاع أسعار الخبز.

مسؤول سوداني لفت الى أن حالة الطوارئ أعلنت في مدينة القضارف السودانية، أمس بعد مقتل شخصين في احتجاجات على ارتفاع الأسعار.

وبدأت في العاصمة السودانية، الخرطوم، مظاهرات متفرقة كان أكبرها في موقف "جاكسون" للمواصلات العامة، وسط الخرطوم، حيث طارد المحتجون سيارات الشرطة، التي أطلقت الغاز المسيل للدموع بينما سمع دوي رصاص في مناطق أخرى.

وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء أن الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة السودانية الخرطوم، أصبحت على بعد كيلومتر واحد من القصر الرئاسي.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم إن أكثر من 500 متظاهر اقتربوا بنحو كيلومتر واحد من القصر الرئاسي، فيما أطلقت الشرطة السودانية القنابل المسيلة للدموع تجاههم.

ومع اتساع دائرة الاحتجاجات، نقلت وكالة السودان للأنباء فجر اليوم عن المتحدث باسم الحكومة قوله إن الشرطة تعاملت مع الاحتجاجات "بصورة حضارية دون كبحها أو اعتراضها، لكن المظاهرات السلمية انحرفت عن مسارها وتحولت بفعل المندسين إلى نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير وصولاً الى حرق بعض مقار الشرطة"، حسب تعبيره.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم