طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الاحتجاجات الطلابية في أميركا تمتدّ لجامعات جديدة
25/04/2024

الاحتجاجات الطلابية في أميركا تمتدّ لجامعات جديدة

تواصلت حركة الاحتجاجات الطلابية والاعتصامات في جامعات أميركية بارزة للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ أكثر من 200 يوم، ووقف تسليح الولايات المتحدة للعدو الصهيوني.

وامتدّت الاحتجاجات الطلابية المنددة بالحرب على غزة لتشمل جامعتي براون وجنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة، حيث انضم طلاب جامعة براون في مدينة رود آيلاند، وجامعة جنوب كاليفورنيا، إلى جامعات أخرى - على رأسها جامعة كولومبيا - للتنديد بالحرب العدوانية على غزة، والدعوة إلى وقف إطلاق نار في القطاع، وفق ما نشرت وسائل إعلام أميركية.

ومساء الثلاثاء الماضي، نظّم نحو 100 طالب متضامن مع فلسطين في جامعة تكساس بمدينة دالاس اعتصامًا على طول المدخل المؤدي إلى مكتب رئيس الجامعة.

اعتقالات جماعية

وقد شنّت السلطات حملة اعتقالات جماعية في عدد من جامعات الساحل الشرقي، في حين أقدمت شرطة لوس أنجلوس على اعتقال عدد من طلاب جامعة جنوب كاليفورنيا، وسط دعوات من شخصيات سياسية لاستخدام وحدات "الحرس الوطني" للتصدي للطلاب المناهضين لـ "إسرائيل" في جامعة كولومبيا بنيويورك.

الاحتجاجات الطلابية في أميركا تمتدّ لجامعات جديدة

وقد دعا مجلس الشؤون الإسلامية في أميركا هيئة التدريس وقيادة جامعة كولومبيا إلى معارضة التهديد بنشر الحرس الوطني، على خلفية الاحتجاجات الطلابية المنددة بالحرب على قطاع غزة.

وذكر المجلس أن "عسكرة مؤسساتنا التعليمية ونشر الشرطة ضد طلاب يحتجون سلميًا تطور مثير لقلق عميق"، مضيفًا أن "حملة جامعة كولومبيا ضد الطلاب بقوة عسكرية سابقة خطيرة لإدارات الجامعات".

نتنياهو 

من جهته، وصف رئيس وزراء حكومة العدو بنيامين نتنياهو الاحتجاجات بأنها "مروعة"، قائلًا إنها "يجب أن تتوقف".

واعتبر أن المتظاهرين "يطالبون بالقضاء على "إسرائيل"، ويهاجمون الطلاب اليهود، ويهاجمون أعضاء هيئة التدريس اليهود، وهو ما يذكرنا بما كان يحدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات". وتابع "هذا أمر غير مقبول، ويجب أن يتوقف".

يذكر أن الاحتجاجات بدأت في جامعة كولومبيا في 18 نيسان/أبريل الجاري، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصامًا في حديقة الحرم الجامعي احتجاجًا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين والإبادة الجماعية في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.

الولايات المتحدة الأميركيةغزة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل