لبنان

الرئيس برّي: الورقة الفرنسية تتضمن بنودًا مقبولة وأخرى تتطلّب تعديلًا
03/05/2024

الرئيس برّي: الورقة الفرنسية تتضمن بنودًا مقبولة وأخرى تتطلّب تعديلًا

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي أنه: "سيجيب اليوم أو غدًا على الورقة الفرنسية التي تسلّمها من سفارة فرنسا في لبنان"، مشيرًا إلى أن هذه: "الورقة تضمنت نقاطًا مقبولة وأخرى غير مقبولة لا بد من تعديلها"، مفضلاً عدم الدخول في التفاصيل كونها متروكة للنقاش وتخضع للأخذ والرد.

وفي حديث صحافي، قال الرئيس برّي: "من غير الجائز التداول في الورقة إعلاميًا قبل الوقوف على ردّ فعل الجانب الفرنسي، ومدى استعداده للتجاوب مع الملاحظات التي سنوردها في ردنا على الورقة بنسختها الثانية التي كُتبت باللغة الإنجليزية بدلًا من الفرنسية، وهذا ما شكّل مفاجأة لنا".

ولفت إلى أنَّ: "وقف النار في غزة ينسحب تلقائيًا على جنوب لبنان"، محذّرًا من تمادي كيان العدو في تدميره الممنهج للبلدات والقرى الأمامية الواقعة على الخط الأول المتاخم للحدود. كما قال إن العدو: "يمعن في تدميره أسوةً بما يصيب غزة اليوم، بغية تحويلها إلى أرض محروقة خالية من سكانها، في محاولة مكشوفة لتحريض البيئة الحاضنة للمقاومة على المقاومين الذين يتصدّون للاحتلال الذي يُمعن في خرقه للقرار الدولي 1701".

وكشف الرئيس برّي عن أنَّ: "تدمير إسرائيل القرى والبلدات الأمامية يتلازم مع استخدامها القنابل الفسفورية المحرّمة دوليًا لتحويل أراضي تلك القرى، ولسنوات عدة، إلى مناطق لا تصلح للزراعة"، مؤكدًا أنه: "يولي اهتمامه بما تُقدم عليه إسرائيل، ويتصدّر لقاءاته بالموفدين الدوليين الذين يتهافتون إلى زيارة لبنان، في محاولة لإعادة الهدوء إلى الجنوب"، وشدَّد على: "وضع حدّ لتماديها في تحويل المناطق الحدودية إلى أرض محروقة بكل ما للكلمة من معنى".
 

إقرأ المزيد في: لبنان