طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مواقف دولية معزية باستشهاد الرئيس الإيراني ورفاقه
20/05/2024

مواقف دولية معزية باستشهاد الرئيس الإيراني ورفاقه

تتوالى التعازي الدولية والرسائل التضامنية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قيادةً وشعبًا، باستشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، والمرافقين لهما، بحادثة سقوط الطائرة التي تقلهم، خلال تأديتهم واجب العمل، شمال غرب إيران. 

الصين

فقد أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن تعازيه باستشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان في حادث تحطم المروحية، وفقًا لوزارة الخارجية الصينية.

روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عزى باستشهاد الرئيس الإيراني، السيد إبراهيم رئيسي والوفد المرافق، قائلًا إن "السيد رئيسي قدم مساهمة لا تقدر بثمن في العلاقات الروسية الإيرانية".

كذلك، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تعازيه للشعب الإيراني باستشهاد الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، وقال إنهما صديقان حقيقيان وموثوقان لروسيا.
وأضاف: "نشعر بحزن عميق إزاء نبأ الوفاة المأساوي للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما نتيجة تحطم المروحية"، مضيفًا: "سنتذكر دائمًا هذه الشخصيات السياسية البارزة باعتبارهم وطنيين حقيقيين للجمهورية الإسلامية، ممن دافعوا بحزم عن مصالح دولتهم وضحوا بحياتهم في خدمة الوطن".

فنزويلا

من جانبه، عبّر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن "حزنه العميق إزاء رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي"، وقال: "خسرنا شخصًا مثاليًا وقائدًا استثنائيًا في العالم، كما كان شقيقنا، سيبقى الرئيس رئيسي دائمًا إنسانًا ممتازًا ومدافعًا عن سيادة شعبه وصديقًا غير مشروط لبلادنا".
وفي رسالة تعزية وجهها مادورو لإيران، قال: "عناق صادق من جمهورية فنزويلا البوليفارية وستبقون مثالًا للكرامة والأخلاق والمقاومة".

باكستان

بدوره، تقدم رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بالتعزية باستشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، معلنًا يوم حداد في باكستان احترامًا للرئيس ورفاقه وتضامنًا مع إيران.

أذربيجان

وفي السياق، قال الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف معزيًا باستشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي إن إيران فقدت سياسيًا بارزًا قضى عمره بخدمة بلاده والوفاء لها.

تركيا

ومن تركيا، قدّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعازيه لإيران باستشهاد رئيسها السيد إبراهيم رئيسي ورفاقه، كما قدّم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان تعازيه للشعب الإيراني، مؤكّدًا أنّ هناك "تنسيقًا وثيقًا مع السلطات الإيرانية بعد الحادثة". 

بيلاروسيا

من جهتها، أكدت خارجية بيلاروسيا أن تحطم مروحية الرئيس الإيراني خسارة ليست فقط للمجتمع الإيراني، مردفةً: "رحل أصدقاء بيلاروسيا الحقيقيون".

رئيس المجلس الأوروبي

وبهذا الصدد، أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل عن خالص تعازيه باستشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبداللهيان بحادثة المروحية.

الهند

وقال رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي "إننا حزينون ومصدومون إزاء الوفاة المأساوية للرئيس رئيسي"، مؤكدًا أن "الهند تقف إلى جانب إيران في هذا الوقت الحزين".

طاجكستان

أبرق الرئيس الطاجكستاني إمام علي رحمان معزيًا إيران قيادةً وشعبًا باستشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ورفاقه.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم