طوفان الأقصى

عين على العدو

تقديرات جيش الاحتلال: لن ننجح بصد هجومات حزب الله 
21/05/2024

تقديرات جيش الاحتلال: لن ننجح بصد هجومات حزب الله 

عُقد في السابع من شهر أيلول من عام 2023، يوم دراسي في قيادة المنطقة الشمالية، تناول الاستعداد للحرب المقبلة. وبهذا الخصوص، كشفت "الإذاعة الإسرائيلية" أن "تقدير قائد اللواء 300 في يوم الدراسة كان أنه إذا شن حزب الله هجومًا، فإنه سينجح في اختراق جميع "خطوط الدفاع" والسيطرة على القواعد والمستوطنات، لأنه لن يكون للقوات في المنطقة القدرة على إيقاف الهجوم".

وبحسب كلام قائد اللواء، ستكون هناك حاجة إلى وصول قوة مخصصة وإنقاذ القوات حتى وصول "الجيش الكبير"، موضحًا أن "فرضية العمل في الجيش "الإسرائيلي" كانت أنه إذا شن حزب الله هجومًا مفاجئًا، فلن تتمكن قوات الجيش على الحدود الشمالية من صد الهجوم".

وتابع: "بينما لم يكن أحد يعتقد على الحدود الجنوبية أنه سيتم اختراق "خطوط الدفاع"، كانت هذه هي فرضية العمل للجيش "الإسرائيلي" على الحدود الشمالية دون أن يدرك السكان عمق الخطر".

وسبق أن نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه قبل أشهر قليلة من الحرب، واجه قائد فرقة الجليل رئيسَ شعبة الاستخبارات المنتهية ولايته، اللواء أهرون حاليفا، عندما أخبره أن حجم القوات لا يكفي للتعامل مع هجوم مفاجئ، لكن حاليفا رفض مخاوفه.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ 7 تشرين الأول الماضي، وعلى خلفية الفشل الخطير على الحدود الجنوبية، تم زيادة عدد القوات الصهيونية في الشمال بشكل كبير وتغير مفهوم الدفاع تبعًا لذلك.

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل