طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ردًا على اعترافها بدولة فلسطين.. العدوّ يمنع قنصلية إسبانيا من تقديم خدمات للفلسطينيين 
24/05/2024

ردًا على اعترافها بدولة فلسطين.. العدوّ يمنع قنصلية إسبانيا من تقديم خدمات للفلسطينيين 

في أعقاب اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية، أصدر وزير خارجية العدوّ يسرائيل كاتس قرارًا بقطع العلاقات بين الممثلية الإسبانية في الأراضي المحتلة وبين الفلسطينيين في مناطق الضفّة الغربية.

وفي سياق الإجراءات الانتقامية للاحتلال ردًا على اتّخاذ إسبانيا هذه الخطوة، أرسلت عضو "الكنيست الإسرائيلي" عن حزب "الليكود" شاران هيسكل رسالة إلى رئيس حكومة العدوّ بنيامين نتنياهو وكاتس تطالب فيها باعتراف "إسرائيل" رسميًا بـ"استقلال" أقاليم عن إسبانيا. وطالبت هيسكل في الرسالة بالاعتراف بـ"استقلال" إقليم كتالونيا (شمالي شرقي إسبانيا) وإقليم الباسك وغاليسيا (شمالي إسبانيا)، الأندلس وأراغون (شمالي شرقي إسبانيا) وجزر الكناري والبليار عن البلاد.

وكان رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانتشيز قد أعلن أنّ بلاده ستعترف رسميًا بالدولة الفلسطينية، في 28 أيار/مايو الجاري، مضيفًا أنّ: "نتنياهو لا يدفع نحو حلّ الدولتين، وإنّما يُعيقه في الواقع".

ويقود سانشيز حملة دبلوماسية، منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لإقناع الدول الغربية بالاعتراف بدولة فلسطين من أجل وضع حدّ للنزاع في المنطقة، وذلك في ظلّ العدوان على قطاع غزّة. وفي نيسان/أبريل الماضي، صرّح وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل، في لقاء تلفزيوني، أنّ إسبانيا ستعترف بفلسطين دولة ذات سيادة، مشددًا على أنه: "سيكون لفلسطين مكان في الأمم المتحدة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل