عاشوراء 2024

رياضة

تأهل للكويت والأردن في التصفيات الآسيوية المزدوجة
12/06/2024

تأهل للكويت والأردن في التصفيات الآسيوية المزدوجة

أهدى المنتخب القطري نظيره الكويتي بطاقة التأهل إلى الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، وورقة العبور إلى نهائيات كأس آسيا السعودية 2027 بفوزه على الهند، بهدفين لهدف ضمن منافسات المجموعة الأولى، لتتأهل الكويت الفائزة على أفغانستان بهدف.

وخسر المنتخب السوري آماله ببلوغ الدور الآسيوي الحاسم والمؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 بسقوطه أمام مضيفه الياباني بخماسية، ليتأهل المنتخب الكوري الشمالي الذي سحق مينمار برباعية عن المجموعة الثانية. كما بلغت كوريا نهائيات كأس آسيا السعودية 2027.

وتعادلت الإمارات مع البحرين بهدف لهدف عن المجموعة الثامنة، وفازت الأردن على مضيفتها السعودية بهدفين لهدف، ليصعد النشامى إلى صدارة المجموعة السابعة ويبلغوا الدور الحاسم، ونهائيات كأس آسيا.

وتأهلت قطر والكويت عن المجموعة الأولى إلى الدور الحاسم ونهائيات كأس آسيا وسورية وكوريا الشمالية عن المجموعة الثانية وكوريا الجنوبية والصين عن المجموعة الثالثة وعمان وقرغيزستان وإيران وأوزباكستان والعراق وأندونسيا إضافة إلى الأردن والسعودية والإمارات والبحرين وأستراليا وفلسطين.

انتصار كبير للمغرب في التصفيات الأفريقية

من جهته، أكد المنتخب المغربي لكرة القدم صدارته للمجموعة الخامسة للتصفيات الأفريقية باكتساحه ضيف الكونغو بسداسية دون رد في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، ليحقق أسود الأطلس انتصارهم الثالث تواليًا.

ووقع نجم أولمبياكوس اليوناني أيوب الكعبي ثلاثية هاتريك، وهدف لكل من سفيان رحيمي، وشادي رياض، وعز الدين أوناحي.

وتتقدم المغرب بثلاث نقاط على وصيفتها تنزانيا.

واستعاد المنتخب السوداني صدارة المجموعة الثانية على حساب المنتخب السنغالي بفوزه على جنوب السودان بثلاثية في أولى المبارايات بين البلدين، في المباراة التي حضرها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو.

ورفع السودان رصيده إلى عشر نقاط مقابل ثمانية للسنغال وسبعة للكونغو.

وخسر المنتخب الليبي أمام الرأس الأخضر بهدف ليتساوى المنتخبان بسبع نقاط في المجموعة الرابعة التي تتصدرها الكاميرون بثماني نقاط بتعادلها مع أنغولا بهدف لهدف.

وتتصدر مصر المجموعة الأولى بعشر نقاط.

انتصار كبير للبرتغال 

وقد تغلبت البرتغال وديًا على أيرلندا بثلاثية نظيفة في مباراة سجل خلالها المخضرم كريستيانو رونالدو ثنائية، ليرفع رصيده إلى 130 هدفًا برفقة المنتخب، ليشارك رونالدو في الحدث الأوروبي للمرة السادسة إلى خمس مشاركات في كأس العالم.

وتلعب البرتغال في المجموعة السادسة إلى جانب التشيك وتركيا وجورجيا.

وأنهت اوكرانيا استعداداتها بالفوز على مولدافيا برباعية دون رد.

ويلعب المنتخب الأوكراني في المجموعة الخامسة إلى جانب سلوفاكيا ورومانيا وبلجيكا.

ليفاندوفسكي مهدد بعدم المشاركة في اليورو

في سياق آخر، يغيب المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي عن المباراة الأولى لبلاده في نهائيات كأس الأمم الأوروبية يورو 2024 أمام هولندا، عقب تعرضه لإصابة في الفخذ، في مباراة ودية أمام تركيا.

إقرأ المزيد في: رياضة