الخليج والعالم

جولة جنيف السورية السادسة على وقع تنفيذ مذكرة تخفيف التصعيد

17/05/2017

جولة جنيف السورية السادسة على وقع تنفيذ مذكرة تخفيف التصعيد

في اطار الجولة السادسة من الحوار السوري ـ السوري ضمن محادثات جنيف بين ممثلي الحكومة السورية وممثلي منصات المعارضة المسلحة، يعقد الوفد السورية برئاسة بشار الجعفري جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بجنيف عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم.

فيما أكد دي ميستورا في تصريح له أمس أن "الجولة الجديدة ستكون مهمة في ظل مذكرة أستانا حول مناطق تخفيف التوتر في سوريا".

وفي مسار جولات الحوار هذه، عقد أمس وفد الحكومة السورية برئاسة الجعفري جلستي محادثات مع دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وكان دى ميستورا قد أكد خلال مؤتمر صحفي عقده في في جنيف أمس "من المنصف أن نقول إن هذا الاجتماع سيكون مختلفًا عن الاجتماعات السابقة فجميع الوفود ستكون حاضرة وليس هناك جدول أعمال حيث اتفقنا على جدول الأعمال فى الجولتين السابقتين واتفقنا على أربع سلال كلها مهمة وستمضي بشكل متوازن".

وفي مسار مواز، أشارت وزارة الخارجية الكازاخستانية إلى "إنّ الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف التقى ممثل الدول الضامنة للهدنة في سوريا"، مضيفة أن "اللقاء تضمن المساعي الحثيثة من أجل تنفيذ المذكرة حول مناطق تخفيف التصعيد".

يشار إلى أن الجولة الخامسة من الحوار السورى السوري انتهت فى جنيف في الـ31 من آذار/مارس الماضي، وقدم خلالها وفد الحكومة السورية على مدى ثمانية أيام أوراقًا عديدة للمبعوث الخاص كانت أولاها ورقة تتعلق بمكافحة الإرهاب وورقة مبادىء عامة للحل السياسى في سوريا. بالمقابل، لم ترد منصات "المعارضة" ردها على أي ورقة من هذه الأوراق التي نصت على مكافحة الارهاب والحكم والدستور والانتخابات.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم