طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بوتين: "الصراع" في غزّة يهدّد استقرار قارة أوراسيا
04/07/2024

بوتين: "الصراع" في غزّة يهدّد استقرار قارة أوراسيا

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المحاولات الأميركية المنفردة لحل الصراع الفلسطيني "الإسرائيلي" أثبتت عدم فعاليتها، مشيرًا إلى أنها تؤدي إلى نتائج عكسية وسط تدهور الوضع في قطاع غزّة.

وخلال اجتماع مجلس رؤساء الدول الأعضاء في "منظمة شنغهاي للتعاون" المنعقد في أستانا الخميس 04-07-2024 قال بوتين "إن الصراع في غزّة يهدّد استقرار قارة أوراسيا".

وأضاف "لقد أظهر التاريخ بوضوح عدم جدوى المحاولات الفردية، ولا سيما من جانب الولايات المتحدة، في فك العقدة الفلسطينية، وفشلها في تحقيق نتائج عكسية، ورفض تنفيذ قرارات الأمم المتحدة". 

وفي سياق آخر، أكد بوتين أنه ليس على علم بمقترحات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشأن إنهاء الأزمة الأوكرانية سلميًا، وأن موسكو لم ترفض أبدًا التفاوض مع أوكرانيا. 

وتابع "لقد كنا دائمًا نؤيد المفاوضات، وأنتم تعلمون ذلك جيدًا، لم نرفضها أبدًا، ويبدو أنه من غير المرجح أن ننهي الصراع أخيرًا بمساعدة الوسطاء ومن خلالهم فقط"، موضحًا أن "حل النزاع من خلال وسيط أمر مستحيل لأنه من غير المرجح أن يكون لهذا الوسيط سلطة التوقيع على الوثيقة النهائية".

كما أشار إلى أن روسيا مستعدة للتحاور مع الولايات المتحدة، وقال: إن "هناك إشارات من الولايات المتحدة حول استعدادها لبدء حوار حول الاستقرار الإستراتيجي، لكنّها تختفي بعد ذلك وتبدأ في الحديث عن مواضيع مجردة".

وأكد بوتين أن وقف إطلاق النار على خط التماس أمر مستحيل قبل بدء مفاوضات السلام مع أوكرانيا، وأشار إلى أن روسيا لا تستطيع أن تعلن وقف إطلاق النار على أمل الحصول على خطوات إيجابية من الطرف الآخر. 

وتستمر قمة شنغهاي على مدى يومين تحت شعار "لوحدة العالمية.. من أجل عالم عادل ووئام وتنمية"، بمشاركة روسيا وأذربيجان وبيلاروس والهند وإيران وكازاخستان وقطر وقرغيزستان والصين ومنغوليا والإمارات وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وتركيا وأوزبكستان.
 

روسيافلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة