عاشوراء 2024

الخليج والعالم

فرنسا: صفعة لماكرون وبارديلا.. تحالف "اليسار" يفوز بالانتخابات البرلمانية 
08/07/2024

فرنسا: صفعة لماكرون وبارديلا.. تحالف "اليسار" يفوز بالانتخابات البرلمانية 

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم الاثنين، فوز ائتلاف الأحزاب اليسارية "الجبهة الشعبية الجديدة" بالانتخابات البرلمانية في فرنسا بحصوله على 182 مقعدًا في البرلمان.

وبحسب البيانات النهائية التي نشرتها الوزارة، حلّ تحالف الرئيس إيمانويل ماكرون "معًا" في المركز الثاني بحصوله على 168 مقعدًا، فيما حلّ حزب "التجمع الوطني" (أقصى اليمين) بزعامة مارين لوبان ورئاسة جوردان بارديلا في المركز الثالث بحصوله على 143، ويليه الحزب الجمهوري في المرتبة التالية بـ 45 مقعدًا. أما باقي الأحزاب المشاركة في الانتخابات حصلت في المجموع على 39 مقعدًا.

ولم يحصل أيّ حزب أو تحالف على الأغلبية المطلقة (289 مقعدًا من أصل 577 عدد أعضاء البرلمان الفرنسي).

وبالتوازي مع فوز ائتلافه بالانتخابات، قال زعيم حزب ما يُسمى "فرنسا غير الخاضعة" جان لوك ميلانشون :"علينا الاعتراف بدولة فلسطين لأنه من بين الوسائل المتاحة لنا للضغط".

ويتعرّض ميلانشون للكثير من الانتقادات بسبب موقفه من الحرب على غزة، ويتهمه البعض بـ"معاداة السامية"، ومن أبرز مواقفه أن ما تقوم به "إسرائيل" في غزة "ليس دفاعًا مشروعًا عن النفس وإنما إبادة عرقية"، ودعوته إلى وقف إطلاق النار في غزة، ومطالبته فرنسا بالعمل على ذلك بكل قوتها السياسية والدبلوماسية.

وطالب زعيم حزب "فرنسا غير الخاضعة" اليساري، ماكرون الاعتراف بهزيمته في الانتخابات، ودعا رئيس الحكومة إلى الاستقالة، واعتبر أن الفرنسيين لن يقبلوا "أي خيانة لأصوات الفرنسيين"، مضيفًا أن "الشعب قال لا لليمين "المتطرّف" ونرفض سياسة ماكرون".

وإثر دعوات ميلانشون، أعلن رئيس الحكومة الفرنسية، غابرييل آتال، نيته تقديم الاستقالة من رئاسة الحكومة ومواصلة العمل إلى حين تشكيل حكومة جديدة.


 

فرنساالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل