عاشوراء 2024

الخليج والعالم

الرئاسات العراقية الثلاث تُهنئ القيادة الإيرانية والرئيس الجديد
08/07/2024

الرئاسات العراقية الثلاث تُهنئ القيادة الإيرانية والرئيس الجديد

بغداد: عادل الجبوري

هنّأت الرئاسات العراقية الثلاث قيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية والرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان لمناسبة نجاح الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرًا، وأعربت عن رغبة وتطلع العراق لتعزيز علاقاته مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الجوانب والمجالات كلّها، وبما يخدم مصلحة الشعبين الجارين.     

وفي تغريدة له على منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، قال الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد: "نُبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية نجاح الانتخابات الرئاسية، ونهنئ مسعود بزشكيان الرئيس المنتخب بفوزه في الانتخابات، ونرجو له التوفيق والنجاح بمهام عمله ليحقق طموحات الشعب الإيراني وتطلعاته". وأكد رشيد حرص بلاده: "على تعزيز العلاقات بين العراق وإيران بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الجارين".

من جانبه، عبّر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في برقية بعث بها الى الرئيس الايراني الجديد، عن آماله بالنجاح والتوفيق في مهامه، مؤكدًا: "عمق العلاقات بين البلدين الجارين الصديقين، وأهمية مواصلة التنسيق بأعلى المستويات، وفي المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة".

إلى ذلك، بارك رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة محسن المندلاوي للجمهورية الإسلامية الإيرانية نجاح الانتخابات، وهنأ الرئيس الإيراني الجديد بفوزه فيها. وقال المندلاوي في بيان له: "نبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية نجاح الانتخابات الرئاسية، ونهنئ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية، راجين لإيران الجارة الشقيقة دوام التقدم وللشعب الإيراني الأمن والاستقرار، وإلى بزشكيان النجاح في مهامه". مضيفًا: "نتطلع إلى توطيد العلاقات الثنائية، في مختلف الأصعدة، بما يُسهم في ازدهار ورفاهية البلدين الشقيقين، ويصبّ في مصلحة الشعبين الكريمين".

في السياق ذاته، بارك نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله نجاح الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وأعرب عن آماله بــــ:"تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، وفي المجالات والمستويات كافة، وأهمية دعم الجهود الدولية والمساعي الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

تجدر الإشارة الى أن الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان كان قد حصد العدد الأكبر من أصوات الناخبين، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت في الخامس من شهر تموز/يوليو الجاري، متقدمًا على منافسه سعيد جليلي بفارق واضح من الأصوات.

وكانت هذه الانتخابات هي الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة منذ انتصار الثورة الإسلامية وتأسيس الجمهورية الإسلامية في إيران العام 1979، وجاءت بعد استشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي وعدد من رفاقه بحادث تحطم طائرته فوق محافظة أذربيجان الشرقية في العشرين من شهر أيار/مايو الماضي.
 

العراق

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم