طوفان الأقصى

فلسطين

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في العيسوية تطال وزير القدس فادي الهدمي
30/06/2019

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في العيسوية تطال وزير القدس فادي الهدمي

تشهد بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة منذ أيام حالة من الغضب والغليان الشديدين جراء استشهاد الشاب محمد عبيد 20 عاما واحتجاز جثمانه، في المقابل تواصل قوات الاحتلال هجمتها على البلدة وأحياء أخرى وتشن حملة اعتقالات واسعة في صفوف شبابها طالت وزير القدس فادي الهدمي.

وقال مقدسيون إن "قوات الاحتلال داهمت منزل الوزير الهدمي في حي الصوانة بمدينة القدس فجرا، وفتشته واستولت على أجهزة الهواتف النقالة الخاصة به، قبل أن تعتقله".

يشار إلى أن وزير شؤون القدس السابق عدنان الحسيني تعرض للاعتقال أكثر من مرة، فيما تواصل قوات الاحتلال منع محافظ القدس عدنان غيث، الذي تعرض هو الآخر لاعتقال عدة مرات، من الدخول إلى الضفة.

وظهرا أفرجت سلطات الاحتلال عن الوزير الهدمي بعد التحقيق معه لعدة ساعات في مركز الاعتقال والتوقيف "المسكوبية" غربي القدس المحتلة، دون شروط مقيدة.

وأفاد المحامي مهند جبارة، الذي ترافع عن الوزير الهدمي، إن الاعتقال جاء بسبب الضغوطات التي مارسها اليمين "الاسرائيلي" المتطرف في الأيام الأخيرة ضد حكومة الاحتلال في أعقاب الجولة الأخيرة للوزير الهدمي مع الرئيس التشيلي في المسجد الأقصى، مع قرب الانتخابات "الإسرائيلية".

وقال جبارة، في تصريح صحفي "ان الاحتلال اعتقل في الساعة الخامسة من فجر اليوم الوزير فادي الهدمي من منزله في حي الصوانة بالقدس".

ولفت إلى أن الوزير الهدمي رفض التجاوب بأي شكل من الأشكال مع محققي مخابرات الاحتلال، وأصر على حقه في اللقاء بمحاميه قبيل البدء بالتحقيقات، مشيرا الى أن التحقيقات معه بدأت في "المسكوبية" عقب لقائه بمحاميه.

وبين المحامي أن التحقيق تركز حول "ادعاء الشرطة "الإسرائيلية" بأن الهدمي مسّ بالسيادة "الإسرائيلية" في القدس خلال الأسبوع الأخير، وعلى رأسها الجولة التي قام بها الهدمي في الحرم القدسي الشريف مع رئيس تشيلي.

وأكد "أن اعتقال الوزير الهدمي هو اعتقال سياسي لإرضاء اليمين المتطرف، الذي هاجم الشرطة واعترض على زيارة الرئيس التشيلي للأقصى، ومرافقته لمسؤولين فلسطينيين كبار".

 

الى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر الأحد عشرة فلسطينيين من القدس المحتلة، وحولتهم الى مراكز تابعة لها للتحقيق معهم.

وأفادت تقارير فلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين من العيسوية وهم فؤاد عبيد، ومحمود عاصم عبيد، ومحمود عصام عبيد، ومحمد سعيد عبيد، ومحمود محمد يوسف عبيد.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة أبو ديس فجرا، واعتقلت المواطن علاء جوهر ونجله محمد، كما اعتقلت الشاب إيهاب سعيد من مفترق بلدة عناتا شمال شرق القدس.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الشابين حيدر وعلاء درباس من مستشفى المقاصد في القدس، وذلك بعد اقتحام المستشفى وتفتشيه بدعوى البحث عن شاب مصاب.

وكان 15 فلسطينيا أصيبوا الليلة الماضية في مواجهات بين قوات الاحتلال في بلدة العيسوية.

إقرأ المزيد في: فلسطين