طوفان الأقصى

الخليج والعالم

شمخاني يحذر من كابول من التحركات الرامية لنقل عناصر
26/12/2018

شمخاني يحذر من كابول من التحركات الرامية لنقل عناصر "داعش" المهزومين إلى أفغانستان

حذّر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني من التحركات الرامية إلى نقل عناصر "داعش" المهزومين في مناطق عديدة إلى أفغانستان.

وإثر لقائه الرئيس الأفغاني أشرف غني في كابول، رأى شمخاني أن الإستراتیجیة الأمیركية تتمثل في بسط هیمنتها على المنطقة بصورة دائمة ونهبها إلى أقصى حدّ بأقل التكالیف، لافتاً إلى أن إفتعال حروب بالنیابة وتشكیل جماعات إرهابیة تكفیریة یأتي في سیاق هذه المخططات.

واعتبر أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني أن التخطیط الشامل وتعزیز التعاون المستدام والتنسیق الوثیق بین دول المنطقة لإجتثاث أسباب تشكیل الجماعات الإرهابیة وإنتشارها، هو إجراء مبدئي لمكافحة الإرهاب، مضیفا أن عقد المؤتمر الأول للأمن الإقلیمي بحضور المستشارین وأمناء الأمن القومي لإیران وروسیا والصین والهند وأفغانستان في طهران یشكّل خطوة هامة فی هذا المجال.

وأشار شمخاني إلى أن تعزيز وتطوير العلاقات الشاملة مع الدول الجارة يُعدّ من المبادئ الثابتة للجمهورية الاسلامية الايرانية، مشيراً إلى إن الأواصر الثقافية والدينية والتاريخية العميقة بين الشعبين توفر ظروفا ملحوظة لتنمية العلاقات المبنية على توفير المصالح المشتركة للبلدين.

وأكد شمخاني بأن بلاده تعتبر أمن وتقدّم أفغانستان من أمن وتقدّم ايران، مشدداً على ضرورة الإسراع في إكمال وتوقيع الوثيقة الشاملة للعلاقات بين البلدين.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم