الرجاء الانتظار...

"مفاهيم انتخابية": النفقات الانتخابية.. والإعلام الانتخابي

مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية اللبنانية في 6 أيار/ مايو 2018، يهم المواطن اللبناني التعرف إلى المفاهيم المرتبطة بالعملية الانتخابية، ومنها:

* النفقات الانتخابية:
هي مجموع النفقات المدفوعة من قبل اللائحة او المرشح وتتعلق مباشرة بالحملة الانتخابية

أمثلة:
أ ـ تأمين المكاتب الانتخابية.
ب ـ اقامة التجمعات والمهرجانات والاجتماعات العامة ذات الغاية الانتخابية.
ج ـ النفقات المتعلقة بالتجهيزات المستخدمة خلال الحملة.
د ـ اعداد ونشر وتوزيع المواد الاعلامية والدعائية من كتب ومناشير وصور وملصقات.
هـ ـ التعويضات والمخصصات المدفوعة للعاملين في الحملة الانتخابية والمندوبين.
و ـ نفقات الدعاية الانتخابية.
ز ـ نفقات استطلاعات الرأي واية نفقات تدفع في سبيل الحملة الانتخابية.

* المواد الانتخابية:
هي الإعلام الانتخابي والدعاية الانتخابية والإعلان الانتخابي

* الإعلام الانتخابي:
- كل مادة اعلامية كالإخبار والتحليلات والمقابلات والمناظرات المتعلقة بالانتخابات.
- المادة الإعلامية التي تبث دون مقابل ضمن البرامج العادية او الاستثنائية لمؤسسة إعلامية.

* الدعاية الانتخابية:
- كل مادة تتعلق ببرامج الجهات المرشحة وحملاتها الانتخابية ومواقفها الانتخابية والسياسية.
- تكون مسجلة في استوديوهات مؤسسة الاعلام أو خارجها.
- ترغب الجهة المرشحة ان تتوجه بها الى الناخبين عبر بثها ضمن برامج مؤسسات الاعلام مقابل بدل مادي.

* الإعلان الانتخابي:
- كل نشرة ترويجية لجهة مرشحة يتم نشرها مقابل بدل مالي ضمن والمساحات المخصصة للاعلانات التجارية.

مواضيع مميزة