موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الوزير حب الله: نُراجع بشكل دوري الاستثناءات المتعلقة بالقطاع الصناعي

الوزير حب الله: نُراجع بشكل دوري الاستثناءات المتعلقة بالقطاع الصناعي

07/01/2021 | 12:54

أكد وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال عماد حب الله أن "الجميع يتحمل مسؤولية النتائج التي وصلنا اليها ولن أعفي أحدا من المسؤولية ولكن في هذه الظروف علينا ان نعمل معا من أجل محاربة الوباء والتخفيف من الازمة وضبط الأوضاع".

وأضاف حب الله في كلمة له عقب اجتماع مع وفد من جمعية الصناعيين في مكتبة في الوزارة، أن "القرار الذي اتخذ من قبل الحكومة هدفه الوصول الى بعض النتائج الاساسية: اولا اعطاء القطاع الصحي المدة الكافية لزيادة عدد الأسرة في المستشفيات الخاصة والحكومية، ثانيا تخفيض عدد المصابين في لبنان والتخفيف عن الناس لا سيما في ظل زيادة عدد المصابين الذي تخطى الاربعة آلاف نتيجة التفلت في الفترة الاخيرة. ثالثا توقع وصول اللقاح".

وتابع أن "القطاع الصناعي في لبنان، ملتزم بالإجراءات في ما يتعلق بالحماية الصحية والمجتمعية وينتج للسوق المحلي ما يؤمن حاجته"، مؤكدا ان هذا القطاع يؤمن العملة الصعبة للبلد، وعلى الرغم من ذلك، هناك ضغوطات كبيرة كي يخفف القطاع الصناعي من الاستثناءات الموضوعة".

وتمنى حب الله على "الصناعيين ان يواكبونا بالتخفيف من الاستثناءات ونبقي على تلك المتعلقة بالمنتجات الطبية والادوية والأمصال ونلغي الاستثناءات الثلاثة الأخرى، وأتمنى أن يعذرني الصناعيون".

وقال إنه "ابتداء من الاثنين نقترح هذه التغييرات على رئيس مجلس الوزراء وتطبيق هذا التعديل وازالة القطاعات والمنتجات التالية من الاستثناءات وهي: المعقمات والمطهرات والمنظفات ومنتجات النظافة الشخصية المستوفية للشروط الفنية والصحية والكمامات والتجهيزات الشخصية للحماية والكفوف وأغطية الرأس للحماية الشخصية وأحذية العناية الطبية وملبوسات الـ overall للحماية الصحية وواقي العيون، والأسرّة الطبية والمستلزمات الطبية والاستشفائية والمعدات الطبية والصحية، ومن ثم سنقيم مراجعة يوم الجمعة المقبل عما وصلنا اليه".

وذكر أن "ما تبقى من استثناءات، ستبقى مثل المطاحن والمنتجات الغذائية الضرورية ومياه الشرب والاسمدة والادوية الزراعية وعلف الحيوانات ومستلزمات التعبئة والتغليف من كرتون وبلاستيك وورق ونايلون وزجاج وخشب والمنيوم وستنانلس ستيل والطباعة المخصصة فقط للمنتجات الغذائية والصحية والمنشورات التوعوية الصحية والتعبئة والتغليف".

وقال حب الله إن "المنتجات التي حافظنا عليها ضمن الاستثناءات ضرورية جدا، هناك مثلا المزارعون الذين ينتجون الحليب، ماذا يفعلون بانتاجهم اذا المصانع مقفلة؟ أما الاستثناءات التي ألغيناها، كنت مصرا على الابقاء عليها ولكن اخذنا القرار حماية أكثر للبلد. وسأحمل اليوم هذا الاقتراح الى رئيس الحكومة. وأشكر الصناعيين على تفهمهم. ونحن اليوم في ظرف يتطلب جرأة في القرارات".

ودعا حب الله أصحاب هذه المصانع الى زيادة الانتاج خلال هذه الفترة الفاصلة، مؤكدا أن "أي نقص في المنتجات في السوق المحلي، سيؤدي الى إعادة فتح المصانع".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية