موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الإحتلال يصادق على مخططات إستيطانية تبلغ 688 دونماً خلال كانون ثاني في الضفة

 الإحتلال يصادق على مخططات إستيطانية تبلغ 688 دونماً خلال كانون ثاني في الضفة

01/02/2021 | 20:50

قال مركز أبحاث الاراضي بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صادقت خلال الشهر الأول/ديسمبر وكانون ثاني/يناير من العام 2021، على 12مخطط تنظيمي تفصيلي في المستعمرات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، بلغت مجموع مساحاتها 688 دونم من أراضي المواطنين التي تمت مصادرتها لهذا الغرض.

فقد نشرت "اللجنة الفرعية للإستيطان" ( 12 إعلاناً) مفادها منح الترخيص لبعض المخططات (سريان المفعول) بعد أسبوعين، وإيداع أخرى للاعتراض خلال مدة شهرين، من تاريخ نشرها.

وتهدف المخططات الاستيطانية التي رصدها المركز وقام بتحليلها، إلى تغيير صفة استخدام الأراضي من أراضٍ زراعية ومحميات طبيعية، إلى مناطق للبناء وإقامة الطرق والمكاتب والمناطق المفتوحة وغيرها.

وكان ابرز هذه المخططات في مستعمرة" عمانوئيل" المقامة على أراضي محافظة قلقيلية، حيث نُشر المخطط التفصيلي رقم ( 7/120)، بتاريخ 5 كانون الثاني/يناير2021م، وهو في مرحلة " الإيداع" أو" الاعتراض" خلال مدة 60 يوماً من تاريخه.

وبلغت مساحة هذا المخطط (350 دونماً)، وجاء على أراضي بلدة دير أستيا، وأراضي قرية أماتين، وتحديداً الحوض الطبيعي رقم 3 جزء من موقع عقبة جدرة، والحوض الطبيعي رقم 4 جزء من موقع المسحيل من أراضي بلدة دير أستيا.

المصدر:وكالة معا
التغطية الإخبارية