موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

مصادر لـ"الجمهورية": ماكرون يحاول تجنيد العالم أجمع لرعاية الحل اللبناني

مصادر لـ"الجمهورية": ماكرون يحاول تجنيد العالم أجمع لرعاية الحل اللبناني

12/02/2021 | 07:20

كشفت مصادر دبلوماسية لصحيفة "الجمهورية" عن تفاصيل اللقاء الأخير الذي جمع كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري في فرنسا.

وذكرت المصادر الدبلوماسية أنه "لم يكن مفاجئًا عدم إصدار الاليزيه بيانًا رسميًا عن اللقاء الطويل بين الرئيس ​إيمانويل ماكرون​ ورئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​. وأدرجت هذا اللقاء في خانة أي لقاء يمكن ان يُعقد بين صديقين".

وأضافت المصادر أن "الحريري لا يحمل أي صفة رسمية بعد، وماكرون تعهّد في المرحلة التي أحيا فيها مبادرته السابقة بإدارة الأزمة بكثير من الحذر والمخاوف من احتمال سقوط ما هو مطروح من أفكار متجددة بعدما "نكثَ اللبنانيون" بمختلف العهود والوعود التي قطعت له ولموفديه إلى ​بيروت​، ولأعضاء خلية ​الأزمة​ التي أدارت المرحلة السابقة من المفاوضات من أجل الحل في لبنان".

ولفتت هذه الأوساط إلى أن "الحديث عن انحياز ماكرون إلى جهة دون أخرى هو كلام يؤدي إلى تشويه المهمة التي تعهد بها أمام اللبنانيين وليس أمام الفرنسيين، لأن العُقد المستعصية لبنانية وليست فرنسية ولا أوروبية، وأنه يحاول تجنيد ​العالم​ أجمع لرعاية الحل اللبناني وتسهيل مهمة الحكومة المنتظرة فور تشكيلها لضمان خروج لبنان سريعاً من الهوة العميقة التي باتَ فيها الى مرحلة التعافي الإقتصادي والسياسي والنقدي، وإعادة إعمار المناطق التي دمّرها ​انفجار مرفأ بيروت​ في 4 آب/أغسطس الماضي وما بقي مدمّراً من قبل".
 

المصدر:الصحف اللبنانية
التغطية الإخبارية
الإمام الخامنئي: من الواجب على جميع المسلمين أن يقفوا بإمكاناتهم إلى جانب شعب لبنان وحزب الله المنتصر
الإمام الخامنئي: سيجعل لبنان العدو المعتدي والشرير والجبان نادمًا
الإمام الخامنئي: مصير هذه المنطقة ستحدّده قوى المقاومة وعلى رأسها حزب الله المنتصر
الإمام الخامنئي: يجب أن يعلم المجرمون الصهاينة أنهم أصغر بكثير من أن يلحقوا أذىً مهمًا بالبنية القوية لحزب الله اللبناني
الإمام الخامنئي: القتل الجماعي للنساء والأطفال والمدنيين لا يمكن أن يؤثر على البنية القوية للمقاومة
الإمام الخامنئي: عصابة الإرهاب الحاكمة على الكيان الصهيوني لم تتعلم من حربها الإجرامية التي استمرت لمدة عام في غزة
الإمام الخامنئي: مجزرة الشعب الأعزل كشفت مرة أخرى عن الطبيعة الوحشية لكلب الصهيونية المسعور وأثبتت قصر النظر والسياسة الحمقاء لقادة النظام الغاصب
مدفعية الاحتلال تستهدف حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة
فلسطين المحتلة| مستوطنون يقتحمون تجمع حمامات المالح في الأغوار الشمالية
الطيران الصهيوني شن غارة استهدفت أطراف بلدة طيردبا في قضاء صور

خبر عاجل