موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان: افتتاح مبنى المختبرات الحديثة في تل عمارة

لبنان: افتتاح مبنى المختبرات الحديثة في تل عمارة

25/06/2021 | 10:43

افتتح وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى مبنى المختبرات الحديثة التابع لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في مركز تل عمارة.

وأشار مرتضى في كلمة له خلال الافتتاح إلى أن "جنود مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية إدارةً وموظفين وخبراء، يسعون دائمًا لمواكبة التطور العلمي وتقديم أفضل الخدمات بهذا السياق، فلا يكلون في سباقهم الدائم بالتجارب والأبحاث الزراعية"، لافتاً إلى أن "المصلحة عملت لمدة عشرين عاما، بدعم وتعاون دائم من وزارة الزراعة".

وذكر مرتضى أن "المصلحة عملت على توسيع آفاق بحوثها الزراعية ومروحة مختبراتها للتحاليل وللبحوث، إلى جانب زيادة حجم مراكز المختبرات والأبحاث، واستطاعت رفع عدد المختبرات الى اكثر من 120 مختبر و12 محطة شملت كل الجغرافيا اللبنانية"، مضيفا أنها "استطاعت الحصول على الإعتمادية الأوروبية والإعتراف الإقليمي والدولي، وعلى المصداقية العلمية العالمية، بحيث تم تأمين تجهيزات لهذه المختبرات تضاهي المواصفات العالمية المطلوبة، وتتفوق عليها في بعض الأحيان".

وأكد الوزير مرتضى أن "هذه التجربة تدل على أن في لبنان طاقات راكدة ومهمشة، إن استثمرت في المكان الصحيح وأعطيت الفرصة لأدهشت العالم" .

وأشار مرتضى إلى أن ما نشهد عليه اليوم هو تدشين لمبنى مختبرات حديثة لا مثيل لها في الشرق الأوسط، مبنى بُني منذ خمس سنوات بمواصفات عالمية وبأحدث الشروط العلمية ويتضمن:
- مختبر زراعة الأنسجة، حيث يتم إنتاج الشتول المؤصلة من التوت البري والكبار والأزهار وغيرها من الشتول التي يصعب إنتاجها بالطبيعة.
- مختبر العلوم الوراثية النباتية الذي يعتبر ركيزة للعلوم الوراثية للنباتات اللبنانية ولمنظمة الأغذية العالمية الفاو .
- مختبر الري والأرصاد الجوية يدير شبكة الأرصاد وشبكة الري وشبكة التغيير المناخي، ودراسات حول المياه المبتذلة وتلوث المياه.
- مختبر الزراعات المتسعة يقوم بدراسة الأصناف الجديدة من الاعلاف والبطاطا والزراعات الجديدة .
- مختبر التغذية يدرس واقع الغذاء في لبنان.
- قسم الصيانة يقوم بصيانة كل انشاءات المصلحة .

ولفت مرتضى إلى أنه يمكن زيارة أي مختبر آخر في أي مركز من مراكز المصلحة، دون أي موعد للتعرف على عمل كل منها وذلك ضمن حق الوصول إلى المعلومات والمعرفة وضمن الشفافية المطلقة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس ادارة مصلحة الأبحاث العلمية د.ميشال افرام أن "المصلحة لا تزال تسجّل الإنجازات برغم كل الظروف القاهرة، لتأتي اليوم خطوة إنجاز المبنى والمختبرات الأحدث في الشرق الأوسط بقعة ضوء في عتمة ما نعانيه راهناً".

ونوّه افرام بدور المصلحة، قائلاً إنها "أول من تحدثت عن تلوث الليطاني ولا تزال، والتغير المناخي والتصحّر ولا تزال، وعن تلوث الغذاء، وعن جاسوب السنديان راهناً".

المصدر:مراسل "العهد" في البقاع
التغطية الإخبارية
لبنان| وزير العمل يتوجه إلى القاهرة الأحد لتقديم شكوى ضد "إسرائيل" لمنظمة العمل في جنيف
لبنان| طيران العدو يغير على بلدتي حربتا ورسم الحدث في قضاء بعلبك
اليمن| بيان المسيرات: نقول للسيد نصر الله ولحزب الله ثقوا بأن الله معكم وأنّ الشعب اليمني معكم وإلى جانبكم ولن ينسى مواقفكم الخالدة معه في أصعب الظروف
اليمن| بيان المسيرات: نقول للسيد نصر الله ولحزب الله كلنا ثقة بأنكم تستطيعون أن تلحقوا بالعدو "الإسرائيلي" الهزيمة النكراء وتسجلوا للأمة انتصارًا جديدًا
لبنان| بدء مراسم تشييع الشهداء المجاهدين على طريق القدس القائد محمد سرور "الحاج أبو صالح" وخضر عطوي "السيد محمود" وحسين عوالة "ميثم" في الغبيري
اليمن| بيان المسيرات المليونية: نقول لسماحة السيد حسن نصر الله ولحزب الله أنتم أصحاب الانتصار الأول للأمة على العدوّ "الإسرائيلي"
اليمن| بيان المسيرات المليونية: استهداف العدوّ للشعبين الفلسطيني واللبناني هو شهادة بأنهم شعوب حية لم يقبلوا بما قبل به غيرهم من الخنوع والذلة
اليمن| بيان المسيرات المليونية: نقول للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة الله معكم ونحن معكم وإلى جانبكم ولن نخذلكم مهما كانت التحديات والمخاطر
اليمن| بيان المسيرات المليونية: نؤكد استمرارنا على موقفنا الثابت الإيماني والمبدئي في مواجهة العدوّ الصهيوني ومن خلفه الأميركي والبريطاني
اليمن| بيان المسيرات المليونية: نبارك العملية النوعية المسددة في يافا المحتلة والتي أصابت أهدافها بدقة دون اعتراض لتؤكد بأن لا مكان آمنًا لمجرمي الحرب الصهاينة