موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان| عراجي: القطاع الطبي في وضع صعب

لبنان| عراجي: القطاع الطبي في وضع صعب

10/07/2021 | 10:23

أكد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أننا "في وضع صعب على مستوى القطاع الطبي، وحذرنا مسبقًا من انهيار الليرة لأننا نستورد 93% من المستزمات الطبية والأدوية وكلها محكومة بسعر الدولار".

وقال عراجي في حديث إذاعي إننا "امام متحور "كورونا" الهندي، لا يحتمل القطاع الطبي المواجهة"، متمنيا على الناس الالتزام بالارشادات فقسم كبير من الجسم الطبي هاجر ولدينا نقص في الأدوية، ودعا إلى ضرورة أن لا يخالط الوافدين لاهاليهم والتسريع في عملية التلقيح على مستوى لبنان ككل.

وشدد عراجي على ضرورة "وضع لائحة بأسماء الادوية الأساسية وتقديمها الى مصرف لبنان ليعطي الموافقات عليها، اذ انه كان يتم تغريق السوق السوق ب5000 صنف من الدواء ومنظمة الصحة العالمية تقول ان الادوية الأساسية تبلغ 800 دواء".

وذكر عراجي أننا "ذاهبين الى مرحلة يكون الاستشفاء للأغنياء فقط لأن الفروقات التي تتقاضاها المستشفيات عالية جدًا، فالمؤسسات الضامنة غير قادرة على رفع التعرفات"، مشيرا إلى أن "المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي  الدكتور محمد كركي كان قد وعد بوضع تعرفة على أساس دولار 2500 او 3000 ولكن حتى لو رضيت المستشفيات بها ستبقى تتقاضى فروقات كبيرة".

المصدر:إذاعة "لبنان الحر"