موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان| حب الله خلال إطلاق منصة رقمية لمواجهة كورونا: مؤشر ايجابي نحو التحول الرقمي

لبنان| حب الله خلال إطلاق منصة رقمية لمواجهة كورونا: مؤشر ايجابي نحو التحول الرقمي

20/07/2021 | 14:22

أطلق المركز التربوي للبحوث والإنماء منصة رقمية تفاعلية خلال ندوة عبر تطبيق "تيمز" بعنوان "موردي"، في حضور وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله، رئيس المركز جورج نهرا، العميدة البروفيسورة تيريز الهاشم طربيه، الدكتور ميلاد سعد، الدكتور حسام الخوري وأعضاء المركز.

بداية أشار نهرا الى أن "المركز أطلق هذه المنصة الرقمية التفاعلية الخاصة به كإستجابة للأزمة الناجمة عن جائحة كورونا، وتم تطويرها بحيث تواكب السياسة التي اعتمدها المركز التربوي بشأن التحول الرقمي، وباتت بذلك توفر فرصة مثالية للمعلمين والطلاب للاستفادة من جميع الموارد التي تم جمعها عبر الحملة الوطنية للموارد الوطنية التي منحها الشركاء التربويون، وتم تجميعها من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، بالإضافة الى تلك التي قام المركز بإنتاجها".

وأوضح أن "منصة موردي هي نظام إدارة المحتوى، ومن إبتكار المركز ويتضمن هذا النظام هيكلية المناهج الحالية ويتمتع بمرونة عالية للتوافق مع أي تغيير أو تعديل". مضيفًا "أن المنصة تتسم بسهولة ربطها العميق مع أي نظام إدارة تعلم تختاره وزارة التربية والتعليم العالي، وتمتاز بأنها تتلاءم مع جميع أنواع الشاشات من دون استثناء وتأخذ بالإعتبار عدم توافر ألواح ذكية في متناول المتعلمين".

وتابع نهرا: "كما توفر للمستخدمين أربع خدمات أساسية، وهي: خدمة الربط العميق مع مطلق أي منتج يقدم خدمات تربوية وبخاصة مع المكتبات الرقمية التفاعلية المحلية والعالمية، وبذلك تصبح المنصة خزانًا للموارد الرقمية التي يمكن للمركز تأمينها".

حب الله

بدوره، أشار حب الله الى أن "المركز التربوي خطا الخطوة الأولى ولو بالحد الإدنى من المعرفة الضرورية المشتركة دون قمع للبحث التشاركي والإطلاع والإبداع"، معتبرا أنها "أكبر من مبادرة، بل منصة جامعية بحثية إبداعية معرفية تراكمية ذكية وتخصصية، بالإضافة الى أنها سهلة ومرنة لإدارة المحتوى ويتم ربطها مع أي نظام تعليم تختاره وزارة التربية والتعليم العالي، وتفتح المجال لمستخدميها للوصول الى الموارد المحلية والعالمية وتمثل مرجعًا علميًا وفكريًا محفزًا للطلاب". 

وأضاف "أن هذا الإنجاز يعتبر مؤشرًا ايجابيًا نحو التحول الرقمي، ويجعل المركز التربوي للبحوث والإنماء المؤسسة الرسمية الأولى التي تعتمد التحول الرقمي، ومن أوائل المراكز التي تعتمد الحوكمة الرقمية وتسليح الطلاب بالمعارف والكفاءات والمهارات واستثمار ذات عائد مرتفع، مما سيكون رافعًا للقطاع الصناعي وغيره من القطاعات".

واعتبر أن "هذه خطوة أولى في رحلة الألف ميل لوزارة التربية والتعليم العالي وللمركز التربوي للتربية أيضًا في لبنان وخصوصا نحو التحول الرقمي والحوكة الرقمية، وهي خطوة تفتح الباب للتشارك المعرفي والإبداع والصناعة الرقمية الذكية".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام