ramadan2024

“العدل الأوروبية”: ألمانيا تخرق اتفاقية شنغن

14/12/2018 | 16:01

أكد قرار لمحكمة العدل الأوروبية أن ألمانيا تخرق اتفاقية “شنغن” التي تلغي الحدود بين الدول الأعضاء، على خلفية عمل برلين بقانون يلزم بالتدقيق في تأشيرات السفر وإقامات الركاب على الحدود الألمانية. وصدر قرار المحكمة الخميس بعد شكوى قدمتها شركتا نقل إسبانية وألمانية إلى المحكمة الإدارية الفيدرالية، التي رفعتها إلى محكمة العدل الأوروبية، حسبما نقل موقوع “يورونيوز”، الجمعة. وأوضح القرار أنّ توقيف حافلات النقل الداخلة إلى ألمانيا، والخارجة منها، عند الحدود، من أجل التدقيق في جوازات سفر الركاب أو أوراق إقاماتهم يعد إجراءً “غير قانوني وخروجا عن قانون التنقل الحر الذي تعمل به منطقة شنغن”.

كما أشارت المحكمة أن توقيف مهاجر، على سبيل المثال، من جنسية غير أوروبية عند الحدود، بهدف طلب تأشيرة دخوله أو إقامته هو أيضا “خرق لقانون التنقل الحر”. ولفتت أنّ التدقيق في أوراق الركاب يتمّ قبل صعود المسافر إلى الحافلة “وهذا كافٍ في حال كانت الحافلة منطلقة من بلد أوروبي وقّع على اتفاقية شنغن”.وكانت برلين اتهمت، عام 2014 شركتي نقل، إحداهما ألمانية وأخرى إسبانية، بنقل مهاجرين إلى داخل الأراضي الألمانية، دون أن يكون بحوزتهم الأوراق القانونية المطلوبة. لكن اتفاقية شنغن التي وقعت عليها 26 دولة أوروبية، تلغي الحدود بين تلك الدول، وتسمح لها بالعمل كدولة واحدة فيما يتعلّق بالسفر. ويعارض القانون الألماني هذه الصيغة، حيث يجبر شركات النقل على التدقيق في تأشيرات السفر وإقامات الركاب قبل عبور الحدود الألمانية، وبإمكان الشرطة أيضاً تغريم الشركات إذا لم تمتثل لقانونها.

المصدر:وكالات
التغطية الإخبارية
النائب السابق فؤاد السعد في ذمة الله
فلسطين المحتلة| الجبهة الشعبية: نشيد بعملية إطلاق النار بالأغوار ونعتبرها صفعة للعدو ولكل إجراءاته بالضفة
سرايا القدس: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "تاندوم" بمحيط تقاطع مجمع الشفاء بشارع الثورة غرب مدينة غزة
فلسطين المحتلة: قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة تقتحم بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم
نقيب أطباء لبنان: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب
فلسطين المحتلة: قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منطقة السطر الغربي بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة
مجاهدو المقاومة استهدفوا مقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث ‏بالقذائف المدفعية
كتائب شهداء الأقصى: قصفنا تحشدات لجنود العدو الصهيوني وآلياتهم العسكرية بعدد من قذائف الهاون بمحيط مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة
فلسطين المحتلة: قصف مدفعي إسرائيلي متواصل للمناطق الجنوبية من مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة
المقاومة الإسلامية تستهدف مستعمرتي "غورن" و"شلومي" بالأسلحة الصاروخية والمدفعية