موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

نقيب أصحاب صناعة الخبز في لبنان: الأمور تتجه إلى الحلحلة

نقيب أصحاب صناعة الخبز في لبنان: الأمور تتجه إلى الحلحلة

12/01/2022 | 08:23

أكد نقيب أصحاب صناعة الخبز في لبنان أنطوان سيف أن "الأزمة عميقة"، موضحا أن "هناك قلّة في الخبز الموجود في السوق، نتيجة عدم توافر مادة القمح بشكل كاف لدى المطاحن. ففي حين كان المخزون يكفي لستة أشهر باتت كميات القمح لا تكفي لثلاثة".

وقال سيف في حديث صحافي: "هناك مطحنتان في بيروت وأخرى في البقاع توقفت عن تسليم الطحين بسبب فقدان مادة القمح لديها، كما ان هناك مطاحن لا تملك مخزونًا كافيًا من القمح فعمدت إلى تخفيف ساعات العمل والطحن شِراءً للوقت، كي تستطيع تلبية ومدّ السوق اللبناني بالطحين مدة أطول".

وبحسب سيف، "تتمثل الأزمة بمسألة فتح الاعتمادات من قبل مصرف لبنان للبواخر الراسية في المياه الإقليمية، وهذا ما يؤدي إلى فقدان مادة القمح في المطاحن، التي ستفتقد حتمًا إلى مادة الطحين، فتمتنع بذلك عن تسليم الأفران الكميات اللازمة، وبدورها تفقد الأفران القدرة على إنتاج كميات الخبز اللازمة للسوق اللبناني".

وأشار إلى أنّ "هناك حلحلة، وهناك بوادر لفتح الاعتمادات من مصرف لبنان ما سيسمح للبواخر التي تحمل القمح بالدخول وإفراغ حمولتها قريبًا".

ولفت إلى ان "البنانيين ينتظرون تسعيرة جديدة لربطة الخبز تتناسب مع سعر الدولار اليومي، ووفق الارتفاع الحاصل أيضًا في سعر المازوت الذي ارتفع هذا الأسبوع 30 ألف ليرة. وغلاء الدولار والمازوت يعني ارتفاع الكلفة التشغيلية لدى المطاحن والأفران، وحتى النقل يرتفع لأنّ نقل الطحين من المطاحن إلى الأفران كلفته حوالى 300 ألف ليرة، فيما صفيحة البنزين اليوم الى ارتفاع متزايد نتيجة ارتفاع سعر الدولار".

وشدد سيف على أن "لا ازمة خبز، إنما هناك عدم توافر الكميات اللازمة من مادة الطحين في المطاحن، لكن الأمر إلى حلحلة".

المصدر:صحيفة "الجمهورية"

خبر عاجل