موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان| الحاج حسن: المساحات الزراعية اتسعت وهناك تعاون دولي لتمكين الفلاحين

 لبنان| الحاج حسن: المساحات الزراعية اتسعت وهناك تعاون دولي لتمكين الفلاحين

16/01/2022 | 18:39

رأى وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن أن "اللبنانيين فعلوا نشاطهم في القطاع الزراعي، في مسعى للالتفاف على الأزمة المعيشية والاقتصادية وتأمين مصدر محلي للأمن الغذائي، مما أدى إلى اتساع المساحات المزروعة في البلاد، وسط دعم وتعاون دوليين لتمكين المزارعين. وخارج بيروت والعاصمة الإدارية، بات معظم اللبنانيين اليوم مزارعين".
 
وقال في حديث إلى "الشرق الأوسط": "حتى في المؤسسات العسكرية والأمنية، يتجه الجميع إلى الزراعة، ليس ترفا أو حبا، بل لأن الوضع الاقتصادي ضاغط والأسعار مرتفعة، وبالتالي باتت الزراعة الملاذ الأخير للمواطن، فالمساحات الزراعية اليوم أصبحت أوسع، ومن الواضح أيضًا أن المساحات المزروعة بالنسبة لصغار المزارعين في عكار والبقاع تحديدًا اتسعت كثيرًا. والوزارة تشجع على زراعة المساحات الصغيرة للاستهلاك الفردي".
 
أضاف: "نحتاج إلى أن يكون القطاع الزراعي مبنيا على أسس واضحة ضمن روزنامة زراعية داخلية لأنها أساس التنوع الإنتاجي في البلد، وتعتمد على ركيزتين أساسيتين هما التتبع والإرشاد، وتعمل الوزارة على هذين الموضوعين منذ ثلاثة أشهر، ووضعت بالاتفاق مع منظمة الفاو برنامجا لتتبع المبيدات، وهذا الاتفاق سيتيح بعد فترة الوصول إلى تخفيف نسبة المبيدات والترسبات في الإنتاج، ما يعود بالفائدة على المستهلك من جهة، والأسواق التي نستهدفها في الخارج من جهة أخرى، والتي كثيرا ما شكت من بعض الشحنات التي تصل إليها وفيها ترسبات نتيجة الرش العشوائي للمبيدات".

المصدر:الوكالة الوطنية

خبر عاجل