alahedmemoriz

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 24 حزيران 2022

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 24 حزيران 2022

24/06/2022 | 06:19

صحيفة اللواء

همس
يخشى مطلعون من أن يؤدي اشتداد الاشتباك الأميركي – الروسي – الإيراني إلى انعكاسات تطيح بفرصة الصيف اللبناني الواعد!

غمز
تبلّغ وزراء من لون معين، أن فرصة بقائهم في الحكومة، ما تزال قوية، ما دامت البرامج التي يُعمل عليها ما تزال على طاولة البيان الوزاري الجديد – القديم.

لغز
تعاني المؤسسات غير المدنية من شح فاضح في الأغذية والأطعمة، ولو في حدّها الأدنى، الأمر الذي من شأنه أن يترك تأثيراً سلبياً على الأداء والمعنويات!


صحيفة البناء

خفايا
يصف مرجع حقوقيّ الطعن المقدّم من النائب السابق فيصل كرامي بالطعن الأهم الذي سينظر فيه المجلس الدستوريّ ليس فقط لرمزية ما يمثل كرامي فقط بل أيضاً لأنه الطعن الأكثر قرباً من تحقيق الفوز في ضوء عشرات الأصوات التي بنيت عليها نتيجة الترجيح بينه وبين منافسيه.

كواليس
قال مصدر نيابي إن أغلب الذين منحوا تصويتهم للسفير السابق نواف سلام في تسمية رئيس مكلّف بتشكيل حكومة لا يعرفون عنه إلا ما سمعوه عن وجود فيتو من حزب الله على وصوله إلى رئاسة الحكومة، وهذا مؤشر على مستوى الحياة السياسية والبرلمانية التي جاءت بها الانتخابات الأخيرة.


صحيفة نداء الوطن

لاحظت مصادر متابعة أن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله استقبل اسماعيل هنية ووفد حماس المرافق له في صالة وهم خالعون أحذيتهم على عكس ما حصل خلال استقباله لهم في أيلول 2020 وحزيران 2021.

لم يعرف ما إذا كان النائب محمد يحيى سيبقى في تكتل "لبنان القوي" بعدما خالف التكتل وسمى الرئيس نجيب ميقاتي بينما كان رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل أعلن عدم تسمية أحد.

تساءلت مراجع سياسية محايدة عما إذا كان النائب نعمت افرام بحاجة لكتلة نيابية تضمه إلى النائب جميل عبود الذي فاز على لائحة تحالف اللواء أشرف ريفي و"القوات اللبنانية" في طرابلس، وعما إذا كان مضطراً لعدم تسمية ميقاتي وترك الأمر لزميله.


صحيفة الجمهورية

اعتبرت شخصية رسمية أنّ موقف لبنان القانوني غير قوي حالياً في مواجهة تحد خارجي مستجد.

فسر متابعون لكلام رئيس تيار بأن هناك من رد التحية للرئيس ميقاتي بعد الانتخابات النيابية في طرابلس فامتنع عن تسمية أي مرشح لرئاسة الحكومة.

يرفض حزب السير باقتراح جهات عدة للمشاركة في الحكومة العتيدة لقطع الطريق أمام تيار آخر وعدم الاستئثار بحصة الطائفة.


صحيفة النهار

تقدم عدد من تلامذة التعليم المهني والتقني بمسابقة باللغة الانكليزية بدل الفرنسية لان المسابقات التي وصلت إلى مركز الامتحان لم تتضمن أي أوراق باللغة الفرنسية.

عُلم أن التوافق بين حزبين حليفين سياديين كان حاسماً في اللقاء الأخير وتُرك هامش المناورة السياسية لكليهما، على أن يكون الموقف موحّداً حول مسائل واستحقاقات مقبلة.

لوحظ أن رئيس حزب هُزم في الانتخابات النيابية لا يزال غائباً عن السمع واللقاءات مع كوادر حزبه، إلى معلومات عن تحضير نجله ليقود الاستحقاق الانتخابي المقبل.

المصدر:مواقع الصحف اللبنانية